مزارعو وادي الاردن يطالبون برفع القيم التقديرية للإضرار التي لحقت بمزارعهم

تم نشره الثلاثاء 23rd حزيران / يونيو 2020 09:39 مساءً
مزارعو وادي الاردن يطالبون برفع القيم التقديرية للإضرار التي لحقت بمزارعهم

المدينة نيوز :-  طالب مزارعون في منطقة وادي الاردن وزارة الزراعة برفع القيمة التقديرية للإضرار التي لحقت بمزارعهم جراء الرياح القوية التي هبت على المنطقة في شهر آذار الماضي وتسببت في تكسير عدد كبير من بيوتهم البلاستيكية.
واكد مزارعون التقتهم وكالة الانباء الاردنية (بترا) أن القيمة التقديرية التي وضعت لهم من قبل لجان مديريات الزراعة في المحافظات والتي سيتم على اثرها منح المزارعين المتضررين قروضا من مؤسسة الاقراض الزراعي بلغت 250 دينارا لكل بيت بلاستيكي في حين ان اقل بيت تبلغ تكلفة صيانته اضعاف ذلك المبلغ .
وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام إن الاضرار التي نتجت عن الرياح كانت كبيرة وواضحة لان المزارع خسر هيكل البيت وما بداخله من مزروعات اضافة الى خسارة موسمه الزراعي لذلك لابد من تعويضات له وليس منحه قروضا جديدة لأنه لم يعد يتحمل اية اعباء جديدة.
وطالب وزارة الزراعة بمنح تعويضات وليس قروضا، مشيرا الى انه ورغم قرار منح قروض بدون فائدة للمتضررين فان كثيرا من المزارعين لم يتمكنوا لغاية هذا اليوم من توفير الشروط المطلوبة للحصول على القروض، اضافة الى ان قيمة القرض لا تغطي التكاليف ولن يستفيد منها الا عدد قليل من المزارعين.
وحول ارتفاع تكلفة الصيانة للبيوت البلاستيكية المتضررة بين الخدام عدم توفر عمالة متخصصة لتركيب هياكل هذه البيوت نتيجة النقص بالعمالة بشكل عام ورفع اسعار الاجور وطول الفترة الزمنية التي يستغرقها بناء البيت.
وقال المزارع عاهد الشوبكي: إن القيمة الحقيقية لأضراره بلغت حوالي 112 الف دينار وتم الموافقة على منحي قرض بقيمة 20 الف دينار، مؤكدا ان هذا المبلغ لم يصل الى تكلفة ما هو مزروع داخل البيوت المتضررة، مطالبا وزارة الزراعة إعادة النظر بالقيمة التقديرية لحجم الاضرار وايده في ذلك المزارعان ابراهيم ابو ديه ونواش العايد.
وقال امين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني: إن الوزارة من خلال مديريات الزراعة المنتشرة شكلت لجانا مختصة للكشف على جميع الاضرار نتيجة الرياح القوية غير المسبوقة وكان اغلبها في مناطق وادي الاردن والاغوار الوسطى التي عملت بأقصى طاقاتها لسرعة انجاز المطلوب حيث بلغ عدد المتضررين حوالي 300 مزارع وجاءت هذه الاجراءات كمساهمة من الوزارة ليتمكن المزارعون من اتمام معاملاتهم بالسرعة الممكنة .
واضاف ل(بترا) ان لجان الكشف استندت في تقديراتها لقيمة الاضرار على دليل التكاليف المعتمد للإعمال الزراعية وحسب اسعار السوق.
وبين مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري أن قيمة القروض التي منحت للمزارعين المتضررين وبدون فوائد بلغت لغاية الآن 5ر2 مليون دينار من اصل السلفة الممنوحة من البنك المركزي الاردني وقيمتها 10 ملايين دينار خصصت للمزارعين المتضررين من عاصفة الرياح التي هبت على مناطق الوادي، مؤكدا استمرار تقديم تلك القروض عبر فروع المؤسسة ومنح كافة الصلاحيات لمدراء الفروع الاقراضية في المناطق المتضررة للتسهيل على المزارعين.