استطلاع : 85% يعتقدون أن حكومة الرزاز نجحت في إدارة أزمة كورونا

تم نشره الأربعاء 24 حزيران / يونيو 2020 12:23 مساءً
استطلاع : 85% يعتقدون أن حكومة الرزاز  نجحت في إدارة أزمة كورونا
رئيس الزراء الدكتور عمر الرزاز - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:-أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن 92 بالمئة من العينة الوطنية و 94 بالمئة من عينة قادة الرأي، يعتقدون بأن فيروس كورونا تحت السيطرة، والحكومة نجحت في إدارة ملف هذه الأزمة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاربعاء، أعلن فيه المركز نتائج الاستطلاع بشأن أداء الحكومة عقب سنتين من تشكيلها.
ويعد هذا الاستطلاع هو السادس لحكومة الدكتور عمر الرزاز، بينما كان الاستطلاع الأول للحكومة فور تشكيلها في 14حزيران 2018، ثم الثاني بعد مرور مئة يوم من تشكيلها (تشرين الأول 2019)، والثالث بعد مئتي يوم (كانون الثاني 2019)، والرابع بعد سنة (حزيران 2019)، والخامس بعد مرور عام ونصف على تشكيلها (كانون الأول 2019). وبينت النتائج، تراجع نسبة من يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي مقارنة مع استطلاع التشكيل، والاستطلاع الذي أجري خلال أزمة كورونا في أيار 2020، بينما ارتفعت نسبة قادة الرأي الذين يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه السلبي مقارنة مع استطلاع التشكيل (في تموز 2018).
ويعتقد 37 بالمئة من أفراد العينة الوطنية و 43 بالمئة من أفراد عينة قادة الرأي بأن الأمور تسير في الاتجاه السلبي، وأن سوء الأوضاع الاقتصادية (بما في ذلك ارتفاع الأسعار وازدياد البطالة) أوجد الاعتقاد بأن الأمور تسير في الاتجاه السلبي. وحسب النتائج، يثق 72 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية بالحكومة الحالية، مقارنة مع 77 بالمئة أفادوا بأنهم يثقون بها في استطلاع أيار 2020 الماضي.
وحول الفئة الأكثر نقدا للحكومة، أظهرت النتائج أن المستجيبين الأكثر تعليماً هم الأكثر نقداً لأداء الحكومة وأقل ثقة بأن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي.
وفي رد المستجيبين حول أهم المشاكل التي تواجه المملكة، أوضحت العينة الوطنية وعينة قادة الرأي أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة وارتفاع نسب البطالة أهم مشكلة وتحد يواجه الأردن. ويعتقد 69 بالمئة من أفراد العينة الوطنية بأن الحكومة كانت قادرة على تحمّل مسؤولياتها منذ التشكيل وحتى الآن، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018)، بالمقابل يعتقد 59 بالمئة من أفراد عينة قادة الرأي بأن الحكومة كانت قادرة على تحّمل مسؤولياتها منذ التشكيل وحتى الآن، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).
وحول ما يتعلق بتقييم أداء رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، أظهرت نتائج الاستطلاع، أن 75 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية، أفادوا بأن الرئيس كان قادراً على تحّمل مسؤوليات المرحلة، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).
وأفاد 66 بالمئة من أفراد عينة قادة الرأي أن الرئيس كان قادراً على تحّمل مسؤوليات المرحلة، وهي أدنى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).
أما بالنسبة للفريق الوزاري، فأفاد 68 بالمئة من أفراد العينة الوطنية بأنه كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018)، في حين أفاد (53 بالمئة) من أفراد عينة قادة الرأي أن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).
وأظهرت النتائج أن كبار سيدات ورجال الأعمال قيموا أداء الحكومة أعلى من باقي فئات قادة الرأي، فيما قيم أفراد قيادات النقابات المهنية والعمالية أداء الرئيس أعلى من باقي فئات قادة الرأي، في حين قيمت القيادات الحزبية أداء الفريق الوزاري أدنى من باقي الفئات الأخرى. وأظهرت النتائج، أن تردي الاوضاع الاقتصادية بصفة عامة يشكل التهديد الداخلي الأول الذي يواجه الأردن عند أفراد العينة الوطنية وأفراد عينة قادة الرأي، وأن إسرائيل وسياستها لضم أراض فلسطينية يشكل أبرز تهديد خارجي يواجه الأردن.

وبينت نتائج الاستطلاع أن غالبية الأردنيين يعتقدون بأن الاقتصاد يسير في الاتجاه الخاطئ، وأن الوضع الاقتصادي هذه الأيام أسوأ مما كان عليه قبل عام، وثلث الأردنيين يعتقدون بأن وضعهم الاقتصادي سيكون أسوأ مما هو عليه اليوم.
ويعتقد 76 بالمئة من أفراد عينة قادة الرأي أن وضع الأردن الاقتصادي اليوم أسوأ مقارنة مع العام الماضي بارتفاع مقداره 28 نقطة عن استطلاع كانون الأول 2019.
ويرى 43 بالمئة من أفراد عينة قادة الرأي بأن وضع الأردن الاقتصادي سيكون خلال الــ12 شهراً المقبلة أسوأ مما هو عليه الآن؛ و 60 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية كان لديهم وظيفة أو عمل قبل أزمة كورونا، وخسر نصف الذين يعملون في القطاعات غير الحكومية (52 بالمئة) عملهم بسبب أزمة كورونا. ويعتقد 85 بالمئة من المستجيبين أن أزمة فيروس كورونا تشكل تهديداً للاقتصاد الأردني، ويعتقد 84 بالمئة أن هذه الأزمة تشكل تهديداً على وضع أسرهم المالي، فيما يعتقد أكثر من نصف المستجيبين (54 بالمئة) بأنها تشكل تهديداً على مستقبلهم الوظيفي، ويعتقد 72 بالمئة من المستجيبين بأن أزمة فيروس كورونا تشكل تهديداً على الجهاز الصحي في الأردن، و 63 بالمئة يعتقدون أنها تشكل تهديداً على الوضع الصحي لهم ولأفراد أسرهم.
ويعتقد 30 بالمئة من المستجيبين أن تجربة العمل عن بعد كانت ناجحة بدرجة كبيرة ومتوسطة من حيث فعالية العمل المقدم، فيما يعتقد ربع المستجيبين (26 بالمئة) أنها ليست ناجحة على الإطلاق، ويعتقد 30 بالمئة من المستجيبين بأن فعالية العمل المقدم عن بعد تعتمد بشكل أساسي على طبيعة العمل الذي يقومون به.
ويعتقد 58 بالمئة من المستجيبين أن تجربة التعليم عن بعد لطلبة المدارس لم تكن ناجحة، فيما يعتقد 26 بالمئة من المستجيبين بأنها كانت ناجحة. وأفاد 12بالمئة من المستجيبين أن تجربة التعليم عن بعد لطلبة الجامعات كانت ناجحة وفعالة بدرجة كبيرة، و 24 بالمئة يعتقدون نجاحها بدرجة متوسطة، فيما يعتقد 36 بالمئة أنها لم تكن ناجحة على الإطلاق.
وحول الإجراءات الوقائية المتعلقة بلبس الكمامات والقفازات والتباعد الجسدي، أفاد 56 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية و51 بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن هناك التزاما.
وفيما يتعلق بقرار الحكومة في الاقتطاع من رواتب موظفي القطاع العام، أفادت الغالبية العظمى من مستجيبي العينة الوطنية ومستجيبي عينة قادة الرأي بنسبة 75 بالمئة و 71 بالمئة على التوالي أنهم غير راضين.
وقال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية، الدكتور زيد عيادات، إن عدد العينة الوطنية بلغ 1204 بنسبة 50 بالمئة ذكورا و 50 بالمئة إناثا، جرى اختيارهم بشكل عشوائي من 200 ممنطقة في المملكة، مضيفا أن عينة قادة الرأي بلغت 700 شخص من سبع فئات، بواقع 100 شخص من كل فئة، وبنسبة استجابة 90 بالمئة.
وبين أن الآراء الواردة بهذا الاستطلاع تمثل وجهة نظر المستطلعين، ولا تمثل وجهة نظر مركز الدراسات الاستراتيجية أو الجامعة الأردنية أو العاملين بها.
يذكر أن الاستطلاع نفذ خلال الفترة الواقعة بين 14 إلى 21 حزيران 2020، وشارك في تنفيذه 15 باحثا.



مواضيع ساخنة اخرى
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية