الغارديان: متاعب لصحفي مغربي كشف "برنامج تجسس إسرائيليا"

تم نشره الخميس 25 حزيران / يونيو 2020 02:28 مساءً
الغارديان: متاعب لصحفي مغربي كشف "برنامج تجسس إسرائيليا"
الصحفي "عمر راضي"

المدينة نيوز:- قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن الشرطة المغربية استدعت الصحفي "عمر راضي"، بعد أيام من نشر منظمة العفو الدولية "أمنستي" تحقيقا له بشأن برمجية إسرائيلية خبيثة استخدمت للتجسس على هاتفه.

وفي تقرير مترجم ، قالت مراسلة الصحيفة في واشنطن، ستيفاني كيرشغاسنر، إن استدعاء الشرطة لراضي جاء بناء على ما ورد في التحقيق، وأنه استهدف ببرمجية طورتها الشركة الإسرائيلية "أن أس أو".

وقالت الصحيفة إن راضي، الصحفي الاستقصائي والناقد لسجل المغرب في مجال حقوق الإنسان، استدعي أمام المديرية العامة للشرطة الجنائية.

ونشر راضي تغريدة، الأربعاء وأرفقها بصورة للاستدعاء، قائلا: "سأكون هناك غدا" ، وفق "عربي21" 

وأوضح بيان للمدعي العام للشرطة الملكية في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن تحقيقات تدور حول "شبهة حصوله على تمويل من مصادر أجنبية تتعلق بجماعات أمنية".

وتنقل "الغارديان" عن الصحفي المغربي أنه يجد في اتهامات الادعاء العام "سخافة مطلقة"، قائلا: "وهذا واضح أنه مرتبط بالتحقيق الذي كشفت عنه منظمة أمنستي إنترناشونال وفوربدن ستوريز عن القرصنة التي تعرض لها هاتفي من المغرب باستخدام تكنولوجيا إسرائيلية".

وقال: "لست خائفا من أي شيء وأنا ذاهب إلى هناك ورأسي مرفوع، وهدفي هو الكشف من خلال عملي الصحفي عن الظلم والواقع الحقيقي للمغرب والدفاع عن مغرب أفضل كناشط".

وبدورها أفادت "أمنستي" في بيان بأن الأخبار الأولية عن التحقيقات "صادمة" وأنها تتضامن مع راضي الذي أظهر على مدى السنوات الماضية التزاما بالصحافة المتحررة من أي انتماء، مطالبة السلطات بالقيام بواجباتها بحماية حرية التعبير و"التوقف حالا عن التحرش بالصحفيين".

وأشارت "الغارديان" إلى أنها نشرت تقرير أمنستي هذا الأسبوع بالتنسيق مع منظمة "فوربدن ستوريز" التي تعمل مع الصحفيين المهددين بالاعتقال أو القتل، والتي كشفت عن تفاصيل القرصنة على هاتف راضي.

وجاء في التحقيق أن هاتف راضي اخترق أكثر من مرة ببرمجية "بيغاسوس" التي طورتها شركة "أن أس أو غروب" الإسرائيلية. وهي البرمجية التي تقول الشركة إنها تبيعها لمؤسسات الحفاظ على القانون لملاحقة المجرمين والإرهابيين.

واستهدف هاتف راضي في الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير 2019 وكانون الثاني/ يناير 2020. وقالت الشركة إنها "قلقة جدا" من الاتهامات وأنها تقوم بالتحقق مما إذا كان التحقيق مبررا.

وفي رد على سؤال حول العلاقة مع السلطات المغربية قالت الشركة الإسرائيلية إنها "تحاول أن تكون شفافة بشكل معقول"، وأنها ملتزمة بالسرية ولا تستطيع الكشف عن هوية الزبائن الذين يشترون منتجها.

وقالت منظمة أمنستي إن الرقابة على الصحفيين والناشطين في منظمات المجتمع المدني أدت إلى زيادة في الاعتقالات التعسفية بالمغرب بما في ذلك عشر حالات اعتقال غير قانوني ومحاكمات وإدانات بالسجن لأشخاص "تطاولوا" على الشخصيات العامة والمؤسسات والعائلة المالكة.

ووصف راضي لمنظمة أمنستي ظروف العمل التي أصبحت صعبة في المغرب بما في ذلك تهديدات الشرطة للناس الذين قابلهم في ما يتعلق بتحقيقه حول انتهاكات حقوق الأراضي.

ولم يتسن على الفور التواصل مع السلطات في المملكة للتحقق من تلك المعلومات، أو الحصول على تعليق بشأنها.



مواضيع ساخنة اخرى
الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد الطراونة : أنا وأخوتي وما ملكنا ليس الا تحت رهن اشارة سيد البلاد
تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية حول طقس الاربعاء
الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن الداود: نحو 370 وزيرا على قيد الحياة في الأردن
30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان 30 شخصا يقطنون عمارة أصيب أحد سكانها بالفيروس في عمان
الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم الصحة : تصفير عداد الانتقال من مرحلة إلى أخرى بسبب إصابة اليوم
وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود وفاة موظف بشركة كهرباء إربد سقط من فوق عامود
15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة
النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد
الاردن  ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها الاردن ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها
هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي
عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد
الخرابشة :  أسعار الأضاحي في متناول الجميع الخرابشة : أسعار الأضاحي في متناول الجميع
مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020 مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020
لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت
“طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة “طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة