إيران.. شاركوا بـ"احتجاجات الوقود" فحُكم عليهم بالإعدام

تم نشره الخميس 25 حزيران / يونيو 2020 05:44 مساءً
إيران.. شاركوا بـ"احتجاجات الوقود" فحُكم عليهم بالإعدام

المدينة نيوز :- قضت المحكمة العليا في إيران بتأييد حكم الإعدام على 3 شبان، لمجرد مشاركتهم في احتجاجات نوفمبر 2019 التي خرجت بعد رفع أسعار الوقود.

وأفادت وكالة أنباء حقوق الإنسان الإيرانية المعارضة "هرانا" بأنه لم يتم الإعلان الرسمي عن الحكم بإعدام الثلاثة، وجميعهم في العشرينيات من العمر، لكن أحد محامي المتهمين أبلغ الوكالة بقرار المحكمة.

ومن بين هؤلاء، أمير حسين مرادي، الذي تعرض بحسب "هرانا" للتعذيب والحبس الانفرادي، بعد إلقاء القبض عليه أثناء الاحتجاجات.

ولم يتوقف الأمر عن هذا الأمر، إذ أجبر مرادي على الظهور في التلفزيون من أجل "الاعتراف بإضرام النار في البنوك ومحطات الوقود وإلحاق الممتلكات العامة"، وفقا للوكالة.

والمحكومان الآخران محمد رجبي وسعيد تمجيدي، وهما صديقي مرادي، فرا إلى تركيا لكن جرى القبض عليهما هناك وتم تسليمهما إلى طهران.

واندلعت في منتصف نوفمبر الماضي احتجاجات في نحو 700 موقع داخل إيران، بعدما رفعت السلطات أسعار الوقود من دون سابق إنذار، واستمرت الاحتجاجات 10 أيام ألقت فيها السلطات القبض على 7113 شخصا.

وأقر مسؤولون إيرانيون من بينهم وزير الداخلية علي رضا رحماني، بأن السلطات مسؤولة عن قتل 80 في المئة من ضحايا احتجاجا نوفمبر 2019.

وقال الوزير إن عدد قتلى احتجاجات نوفمبر التي اندلعت في أنحاء إيران بسبب رفع أسعار الوقود، أقل من 225 شخصا، لكن تقديرات غير حكومية أشارت إلى أن العدد الحقيقي أكبر بكثير.

اسكاي نيوز 



مواضيع ساخنة اخرى
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية