العمل : لن نجبر أي عامل وافد مهما كانت جنسيته على السفر أو مغادرة

تم نشره السبت 27 حزيران / يونيو 2020 06:24 مساءً
العمل : لن نجبر أي عامل وافد مهما كانت جنسيته على السفر أو مغادرة
عامل وافد

المدينة نيوز :- أكدت وزارة العمل أنها لن تجبر أي عامل وافد مهما كانت جنسيته على السفر أو مغادرة أراضي المملكة إذا كان وضعه قانونيا، وأنها لم تقم بهذا الدور سابقا.
وفي بيان صحفي اليوم السبت، قال الناطق الإعلامي في الوزارة محمد الزيود، إن الوزارة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقدمان التسهيلات كافة للعمالة الوافدة المغادرة؛ سواء أكان باعفائها من المخالفات والغرامات أو دفع مستحقات العامل في الضمان الاجتماعي.
وأوضح البيان أن الضمان الاجتماعي تحول مستحقات العامل الوافد إلى حسابه في بلده كحوالة بنكية والتأكد من استلامها لدى وصوله، لافتا إلى أن تسليم العامل لمستحقاته من الضمان قبل مغادرته المملكة لا يتفق مع نظام "المنافع التأمينية" ولا يمكن تسلمه لمستحقاته إلا بعد التأكد من مغادرته أراضي المملكة.
واشار البيان إلى أن الضمان الاجتماعي ساعدت عددا كبيرا من العمالة الوافدة من خلال شراء تذاكر سفر لهم من مستحقاتهم ممن لم يتمكنوا من شراء التذاكر.
وبحسب الزيود، بلغت قيمة المبالغ المحولة من الضمان الاجتماعي لنحو 513 عاملا وافدا غادروا الأردن، حتى تاريخه نحو 6 ملايين و294020 دينارا، ودفع 15472 دينارا كأثمان تذاكر سفر لــــ 104 عمال وافدين، وبلغت قيمة السلف التي دفعت للعمالة الوافدة من مستحقاتهم في الضمان الاجنماعي 19828 دينارا، استفاد منها 196 عاملا وافدا.
وبين أن إجمالي عدد المسجلين من العمالة الوافدة من الجنسيات كافة على خدمة "سفر" المتوفرة على منصة "حماية" http://Hemayeh.jo بلغ 18867 عاملا حتى تاريخه، نحو 72 بالمئة منهم انتهت تصاريحهم.
وأكد أن جميع إجراءات السفر للعمالة المصرية تتم بالتنسيق مع السفارة المصرية في عمان، والتي تلقت على لسان السفير تقديرا للإجراءات.
ولفت الزيود إلى أن سفر العامل الوافد من الجنسية المصرية برغبته الشخصية في السفر دون العودة للمملكة ولم ينته تصريحه، يعود إلى عدم القدرة على الالتزام بالعودة بسبب ضبابية مواعيد فتح المطارات وإمكانية استقبال قادمين إلى أراضي المملكة بسبب الظرف الصحي المرتبط بجائحة كورونا.
وأشار إلى أنه بالرغم من ضمان استلام العمالة المغادرة لمستحقاتها لدى وصولها لبلدها بحسب الأرقام الصادرة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ولإيجاد نوع من الارتياح بين أوساط العمالة المغادرة، أنشأت الوزارة خدمة على منصة http://Hemayeh.jo تحت عنوان "انا عامل وافد لم استلم مستحقاتي من الضمان الاجتماعي"، سيتم تفعيلها اعتبارا من يوم بعد غد الاثنين ليتم اتخاذ الإجراء المناسب خلال 24 ساعة من ورود أي شكوى حال وجدت.