"دراسات" الأردنية تتقدم إلى فئة Q3 في قاعدة بيانات "سكوبس"

تم نشره الأحد 28 حزيران / يونيو 2020 01:36 مساءً
"دراسات" الأردنية تتقدم إلى فئة Q3 في قاعدة بيانات "سكوبس"
الجامغة الاردنية

المدينة نيوز:- ارتفع تصنيف مجلّة دراسات (العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة) الصّادرة عن عمادة البحث العلميّ في الجامعة الأردنيّة إلى فئة Q3 في قاعدة بيانات "سكوبس".

وحققّت المجلّة تقدّمًا قيميًّا ملموسًا وفق تقرير "سكوبس" في الأبحاث العلميّة المنشورة للجامعة، وارتفاعًا ملحوظًا لنسبة الاستشهاد في تلك الأبحاث عن الأعوام السّابقة.

وبيّن التّقرير أنّ نسبة الاستشهادات من "دراسات" بالمقارنة مع نظيراتها من المجلّات العالميّة في المجال نفسه ارتفعت إلى 0.14، وبذلك صُنّفت ضمن فئة Q3 في قاعدة بيانات "سكوبس".

وتمكّنت المجلّة من تحقيق ارتفاعٍ في التّصنيف في مجالي علم الاجتماع والعلوم السياسيّة، إلى جانب تحقيقها تقدُّمًا ضمن مجالات جديدة مثل العلوم الاجتماعيّة (المتداخلة) والفنون والعلوم الإنسانيّة (المتداخلة).

إلى ذلك، لفت رئيس الجامعة الدّكتور عبد الكريم القضاة إلى أنّ "الأردنيّة" تسير وفقًا للخطّة التي وُضعت لها لتكون جامعةً بحثيّةً منتجةً، مؤكّدًا استحالة إحداث الجامعة أيَّ تأثيرٍ في عالم اليوم دون البحث العلمي والإبداع والابتكارات والمواكبة للتّطورات التّكنولوجيّة.

كما قال عميد البحث العلميّ الدّكتور رضوان الوشاح في تصريحٍ له "إنّ العمادة وضعت نصب أعينها التّقدم في جميع التّصنيفات العالميّة عبر منظومةٍ إجرائيّةٍ تُمكّنها من الوصول إلى مصافّ الجامعات العالميّة"، منوّهًا إلى أنّ المجلّة نشرت في عام 2019 ما يزيد عن 200 بحثٍ وبنسبة قبولٍ إجماليّةٍ بلغت حوالي 20%.

بدورها، أشارت مساعد العميد لشؤون الحاسوب والمجلّات والجودة الدّكتورة ريم الفايز إلى أنّ الجهود المبذولة - بالتّعاون مع مركز تكنولوجيا المعلومات في الجامعة - في إنجاح منصّة المجلّات كان لها الأثر العميق في ارتفاع نسب الوصول للأبحاث والمجلّات؛ ما زاد نسب الاستشهاد وبالتّالي ارتفاع التّصنيف.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى