الاستدلال بالاتجاه المعاكس !!!

تم نشره الإثنين 29 حزيران / يونيو 2020 12:20 صباحاً
الاستدلال بالاتجاه المعاكس !!!
م. هاشم نايل المجالي

يمكن لأي مواطن أن يميز الاشياء واستنباطها من خلال بعض المؤشرات المبنية على تجارب وسلوكيات سابقة لنفس الشيء، فالشخص الفاشل او الفاسد يميز نفسه بنفسه حيث يكون له صفات تعريفية دلت على فشله وفساده وصفات واضحة للعيان اي لم نعد بحاجة الى أي دلالات اخرى لتقييمه، ولا بحاجة الى وسائل ايضاح او وسائل مساعدة لتلميعه والتغيطة على عيوبه فالملوحة تميز نفسها بنفسها، وفي المقابل هناك من يواجه هذه الشخصيات كونه مضاد لها بالسلوكيات والميزات وكونها تشكل خطراً على الوطن.

فبحضور التضاد الملتزم يتم الاستدلال على كثير من الامور للايضاح بالاثبات والدلائل المثبتة فهناك نهار بشمس ساطعة وهناك ليل مظلم، وفي حالة البلاد التي تمر بأزمات مختلفة نستطيع ان نميز من الشخصيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية من هو مناسب او غير مناسب.

والوضع لا يحتاج لمزيد من المعرفة فالدلائل والمؤشرات واضحة المعالم بالتجربة والسلوكيات، وبالتالي لسنا بحاجة للتنظير او التلميع فكل شخص يميز نفسه بنفسه، وهذا يحتم علينا ان نعمل وفق معايير وطنية لحماية الوطن وببتعد عن المخاض السياسي.

وعلينا ان لا نكون مواطنين افراداً وجماعات نتبع سياسة القطيع دون ان نعلم الى أين سنصل اذا سلكنا هذا الطريق لنندب حظاً في نهاية المطاف، فالمسؤولية مشتركة والواجب وطني لحماية هذا الوطن من المستهترين والعابثين.

وتبين مؤخراً عند المكاشفة من قبل الجهات المعنية كثير من التجاوزات والتهرب الضريبي والتلاعبات الواضحة المعالم مثبتةً رسمياً، واستغلال للصلاحيات والممارسة الفوقية وكأنه ليس هناك حساب او عقاب، وآخرون يهددون بفتح ملفات مغلقة وكأنهم اصحاب حق فيما نهبوه من مال عام لا يريدون لأحد ان يحاسبهم، او أنهم اقوى من ان يواجههم او يحاسبهم أحد على تجاوزاتهم.

الكل يطالب بالمحاسبة لكل من تسول نفسه استغلال منصبه ناسياً حلفان اليمين أمام الجميع ناسياً القسم الذي اقسمه ومضمون هذا القسم.

هذا لوحده يعد تجاوزاً قانونياً واخلاقياً ودينياً فكيف اذا جمعت اليهم سلب المال بطرق غير شرعية، فلتكن المساءلة والحساب على الجميع وهذا التصحيح هو طريق للنهضة وفق أسس سليمة.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية
الأردنيون ينفقون 700 مليون دينار سنوياً على السجائر الأردنيون ينفقون 700 مليون دينار سنوياً على السجائر
وفاة فتاة واصابة شقيقتها اثر انهيار منزل في المفرق وفاة فتاة واصابة شقيقتها اثر انهيار منزل في المفرق
دفن متوفى كورونا السبت وفق الاجراءات دفن متوفى كورونا السبت وفق الاجراءات
"الطاقة والمعادن" توضح حيثيات "تعيين" الجيولوجية وفاء البخيت "الطاقة والمعادن" توضح حيثيات "تعيين" الجيولوجية وفاء البخيت
وفاة ستيني متأثرا بفيروس كورونا في مستشفى الامير حمزة وفاة ستيني متأثرا بفيروس كورونا في مستشفى الامير حمزة