منحة ايطالية بقيمة مليون يورو لتطوير الزراعة بالمملكة

تم نشره الإثنين 29 حزيران / يونيو 2020 03:46 مساءً
منحة ايطالية بقيمة مليون يورو لتطوير الزراعة بالمملكة
تعبيرية

المدينة نيوز:-  وقعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الايطالية مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، اليوم الاثنين، اتفاقية لتقديم منحة ممولة بقيمة مليون يورو من الحكومة الايطالية لمشروع "تعزيز سبل العيش والأمن الغذائي للمجتمعات المضيفة واللاجئين السوريين" من خلال وضع ممارسات زراعية مستدامة لمدة عامين.
ووقع عن الجانب الايطالي السفير الايطالي في عمان فابيو كاسيسي وعن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة مديرها الاقليمي الدكتور هاني الشاعر.
ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للمجتمعات المحلية في محافظتي اربد والمفرق، اضافة إلى تركيزه على اعتماد الحلول البيئية لإدارة الموارد الطبيعية وزيادة وتنويع إمدادات المياه وتعزيز استخدامها الفعال في الزراعة من حيث انتاجية المزارع وتنويع الزراعة وتطبيقات الطاقة المتجددة للحد من هشاشة المجتمعات المحلية واللاجئين السوريين. وسيعمل المشروع مباشرة على مستويين، الأول على صعيد المجتمعات المحلية والسلطات المحلية بصورة غير مباشرة، والثاني على الصعيد الوطني، حيث سيجري تبادل التجارب والخبرات، بحيث تكون الأساس لتوسيع نطاق المشروع وإطلاق مبادرات مماثلة.
وأكد السفير الايطالي أن المشروع يأتي لاحقا لزيارة رئيس جمهورية بلاده للأردن العام الماضي، حيث كان موضوع التعاون في القطاع الزراعي محوريا في الزيارة لما تتمتع به الجمهورية الايطالية من خبرة فنية كبيرة في مجال الزراعة، مؤكدا عمق العلاقات الأردنية الايطالية. وقال الدكتور الشاعر، إن المشروع سيسهم في تحسين أوضاع 5 آلاف أسرة بنسبة تقديرية 70 بالمئة من الأردنيين و 30 بالمئة من اللاجئين السوريين، مؤكدا أن هذه المبادرة ستسهم في معالجة الأثر الاقتصادي والاجتماعي للمجموعات الأكثر ضعفاً في الأردن وسيساعد الأسر على تحسين سبل عيشها.
--(بترا)