تضامن تدعو المستقلة للانتخاب لإصدار منشورات مراعية للنوع الاجتماعي

تم نشره الثلاثاء 30 حزيران / يونيو 2020 05:53 مساءً
تضامن تدعو المستقلة للانتخاب لإصدار منشورات مراعية للنوع الاجتماعي
شعار تضامن

المدينة نيوز :-  دعا برنامج "عين على النساء" الذي تنفذه جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن"، الهيئة المستقلة للانتخاب إلى إصدار منشورات ورسائل توعوية وإرشادية مراعية للنوع الاجتماعي.
وأضاف البرنامج، في بيان صادر عن "تضامن" اليوم الثلاثاء، أن الرسائل الإعلامية التي تبثها الهيئة لها تأثيرها الكبير على الرأي العام؛ باعتبارها تمثل مصلحة الأردنيين والأردنيات جميعاً على أساس المواطنة والمساواة وتكافؤ الفرص دون تمييز.
واقترح برنامج "عين على النساء" على الهيئة تبني مجموعة مبادئ ملزمة لمصممي حملاتها الإعلامية تتضمن اشتراط مراعاة النوع الاجتماعي وإبراز أدوار النساء كناخبات ومرشحات ومنخرطات في مختلف مراحل العملية الانتخابية.
وأشار إلى أن تجاهل حساسية النص والصورة لمنظور النوع الاجتماعي يؤدي الى أثر سلبي للرسائل الإرشادية والتوعوية يفقدها سمات التوازن والمساواة والالتزام بمبدأ تكافؤ الفرص، ويزيد من صعوبة عملية تحفيز وتشجيع النساء على الانتخاب وأخريات على الترشح، مما يبعدهنّ عن صناديق الاقتراع وعن القوائم الانتخابية.
ورحّب البرنامج، بإجراءات الهيئة المستقلة للانتخاب في إطار الاستعدادات لإجراء انتخابات مجلس النواب التاسع عشر؛ ضمانا لسلامة المواطنين وجميع الكوادر العاملة في الهيئة واللجان الانتخابية والمقرات الانتخابية من وباء كورونا خلال الانتخابات.
ورحّب البرنامج، بالتعديلات التي أجرتها الهيئة على التعليمات التنفيذية الخاصة بإعداد جداول الناخبين، وبقواعد حملات الدعاية الانتخابية 2020، والتي كان من بينها مضاعفة عدد مراكز وصناديق الاقتراع واستبدال الحبر السري بحبر رذاذ لمنع الاتصال الجسدي بين الناخبين والناخبات، واستخدام القفازات وتوفير قلم لكل ناخب وناخبة.
وأثنى البرنامج على توجه الهيئة لإنشاء المعهد الانتخابي الأردني والذي من شأنه تقديم البرامج والدورات التدريبية والاستشارات لجميع الجهات الانتخابية في الأردن والمنطقة العربية وعلى المستوى الدولي، حيث سيمنح المعهد الدرجات العلمية في الانتخابات للملتحقين والملتحقات فيه.
يُشار إلى أن برنامج "عين على النساء"، يهدف إلى زيادة مشاركة المرأة الأردنية في الحياة السياسية والعامة، ويوفر البرنامج التوعية وبناء القدرات للقيادات المؤهلة والقادرة والتي ترغب في المشاركة في أي انتخابات مقبلة، والنساء المنتخبات في أدوارهن الحالية أو المتوقعة.
--(بترا)