بدء فعاليات البرنامج التدريبي بين الهيئة المستقلة للانتخاب ووكالة الأنباء الأردنية

تم نشره الثلاثاء 30 حزيران / يونيو 2020 06:53 مساءً
بدء فعاليات البرنامج التدريبي بين الهيئة المستقلة للانتخاب ووكالة الأنباء الأردنية
مبنى الهيئة المستقلة للانتخاب

المدينة نيوز :-  أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، جاهزية الهيئة لإجراء الانتخابات، لحظة صدور الإرادة الملكية بذلك.
جاء ذلك خلال برنامج تدريبي عقدته الهيئة عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم"، لعدد من الزملاء الصحفيين في وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، وأدار البرنامج مدير الاعلام والاتصال في الهيئة شرف الدين أبورمان.
وعرض الكلالدة أبرز المحطات الرئيسة في الاجراءات الانتخابية بدءا من مرحلة التسجيل وإعداد جداول الناخبين، مرورا بمرحلة الاعتراض على تسجيل الغير والمدد القانونية للاعتراض، ثم مرحلة الترشح وصولًا إلى يوم الاقتراع وإعلان النتائج.
وأشار إلى أن الهيئة عملت على تعديل تعليمات الانتخابات التنفيذية بعدد من المراحل الانتخابية، حيث صدرت في الجريدة الرسمية مؤخرا، تعليمات معدلة للتعليمات التنفيذية الخاصة باعداد جداول الناخبين، وتعليمات معدلة للتعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية 2020.
وبين الكلالدة أن التعليمات الجديدة تتضمن مضاعفة عدد مراكز الاقتراع من 1500 مركز إلى 2500، إضافة إلى زيادة عدد صناديق الاقتراع في كافة محافظات المملكة لتصل إلى 4800 صندوق قابلة للزيادة حسب الوضع الوبائي بوقت اجراء الانتخابات، لافتا إلى أنه سيتم استبدال الحبر السري بحبر (رش رذاذ) تجنباً لأية ملامسة متتابعة للمواطنين للحبر، كما ستوفر الهيئة قلما لكل ناخب.
وأكد الكلالدة أن الهيئة تحرص على تطبيق مختلف الاجراءات الصحية والتدابير الوقائية وعلى رأسها التباعد الجتماعي وعدم الاكتظاظ، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنيين في ظل الظروف التي فرضتها أزمة فيروس كورونا المستجد، منوها إلى أن الناخب يجب أن يكون حريصا على سلامته وسلامة الجميع، حيثُ يجب إرتداء كمامة وقفازات عند دخوله مركز الاقتراع، وعليه التخلص منها مباشرة عند الخروج.
ولفت إلى التعليمات المعدلة للتعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية 2020، وأبرزها توفير مواد التعقيم داخل المقر الانتخابي وعدم السماح لأي شخص بدخول المقر الانتخابي دون الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة وعدم الدعوة للاجتماع بما يزيد عدد الحضور على مساحة المقر المحددة والموافق عليها من الهيئة.
كما يمنع تقديم الأطعمة بمختلف أشكالها أو المشروبات بما في ذلك الماء داخل المقر الانتخابي إلاّ بأواني كرتونية أو بلاستيكية تتواءم ومتطلبات الصحة والسلامة العامة، والتباعد بين المقرات الانتخابية، بحيث لا تقل المسافة بين المقر الانتخابي والآخر عن مائتي متر، وبما يضمن عدم التزاحم أمام المقرات الانتخابية.
إلى جانب عدم افتتاح المقر الانتخابي قبل الحصول على موافقة من رئيس لجنة الانتخاب على النموذج المعد من الهيئة لهذه الغاية مرفقا به تعهدا خطيا موقعا من المرشح أو المرشحين بالالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة المحددة من الجهات المختصة.
وأشار إلى أن الهيئة تمتلك صفة الضابط العدلية، وهو ما يتيح بإيقاع "أغلظ العقوبات" وغرامات مالية كبيرة، بحق مرتكبي المخالفات، ولا سيما تلك التي تعرض سلامة الناخبين أو العملية الانتخابية.
وحول إمكانية تطبيق ما يُسمى بـ"الانتخاب الإلكتروني"، بين الكلالدة أن إجراء العملية إلكترونيا من الممكن أن يكون من خلال تطبيقات عن بُعد أو من خلال حضور الناخبين إلى مراكز الاقتراع، الذي يكون إلكترونيا من خلال أجهزة، مؤكدًا أن مدى الاختراق الإلكتروني وإمكانية التزوير "واردة".
وتحدث في بداية اللقاء مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الزميل فايق حجازين، حيثُ أكد على أهمية تزويد الوكالة بمختلف المستجدات وأبرز التفصيلات المتعلقة بالعملية الانتخابية وإدارتها، بهدف إطلاع الشارع على كل ما يتعلق بالانتخابات.
بدوره تحدث مساعد مدير عام الوكالة للشؤون الصحفية الزميل الدكتور خالد هيلات، حول أهمية مثل هذه الدورات التدريبية في رفد الكوادر الصحفية بمختلف المعلومات المستجدة على الساحة الوطنية.