طهران تطالب مجلس الأمن بإرغام واشنطن على "تعويض الخسائر الإيرانية"

تم نشره الثلاثاء 30 حزيران / يونيو 2020 11:11 مساءً
طهران تطالب مجلس الأمن بإرغام واشنطن على "تعويض الخسائر الإيرانية"
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

المدينة نيوز :- طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف المجتمع الدولي بمحاسبة واشنطن على انسحابها الأحادي من الاتفاق النووي، وأن تعوض بلاده عن الضرر الناتج من خطوتها "غير القانونية".

وقال ظريف خلال جسلة لمجلس الأمن الدولي حول الاتفاق النووي الإيراني عقد عبر الفيديو اليوم الثلاثاء: "كان ينبغي على المجتمع الدولي منذ فترة أن يجعل الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية عواقب أفعالها الخاطئة.. وجعلها تعوض إيران بالكامل عن الضرر الذي ألحقته بشعبها".

وشدد على أن "انسحاب الولايات المتحدة أحادي الجانب غير الشرعي من خطة العمل الشاملة المشتركة وإعادة فرض عقوباتها ينطوي على تحمل الولايات المتحدة المسؤولية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

ودعا ظريف دول العالم إلى عدم الرضوخ لمحاولات واشنطن لإقناعها بتمديد حظر توريد السلاح المفروض على إيران والمنتهي سريانه في 18 أكتوبر 2020، مشيرا إلى أن "الجدول الزمني الذي يحدد رفع القيود المفروضة على الأسلحة مثبت في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 وهو جزء لا يتجزأ من التسوية التي تم التوصل إليها بجهد صعب وأتاحت إبرام الصفقة النووية. يتضمن القرار دعوة واضحة إلى تنفيذها الكامل في الموعد المحدد وبالتالي، فإن أي محاولة لتغيير أو تعديل الجدول المتفق عليه تعد بمثابة تقويض القرار ككل".

وهاجم الولايات المتحدة قائلا: "في السنوات الأخيرة شهدنا كيف أصبح عمل المنظمات الدولية والتعاون الدولي عرضة للهجمات نتيجة لتعمد الولايات المتحدة في اتباع نهج أحادي خبيث"، متهما واشنطن بتقويض السلم والأمن الدوليين "من خلال جهودها الموازية لاستبدال القانون الدولي بقوانينها المحلية".

المصدر: وكالات