“عمان العربية” تطور خوارزمية ذكية لكشف اختراق الشبكات اللاسلكية

تم نشره الأربعاء 01st تمّوز / يوليو 2020 02:17 مساءً
“عمان العربية” تطور خوارزمية ذكية لكشف اختراق الشبكات اللاسلكية
الأستاذ الدكتور محمد عطير

المدينة نيوز:- توصل بحث أسهمت جامعة عمان العربية بأعداده، إلى تطوير خوارزمية ذكية، تساعد في زيادة كفاءة أنظمة كشف التسلل في شبكات الاستشعار اللاسلكية.
وأسهمت الجامعة في اعداد البحث الذي يعمل على إجراء تحسين على أحد خوارزميات الذكاء الاصطناعي وهي ((Gray Wolf Optimizer، حيث أعد البحث فريق من الجامعة تمثل برئيس قسمي (علم الحاسوب، ونظم المعلومات الحاسوبية) في كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية الأستاذ الدكتور محمد عطير، وطالب الدراسات العليا في الجامعة الباحث مكرم القادري، بمساعدة الدكتور ليث أبو عليقة.
واقترح في هذا البحث نظام محسن لكشف التسلل ((IDS في شبكات الاستشعار اللاسلكية باستخدام خوارزمية (الذئب الرمادي المحسنة ومتجه دعم الآلة)، حيث يتسبب التسلل في شبكات الاستشعار اللاسلكية في التأثير أو حتى القضاء على قدرة الشبكات في أداء وظائفها.
وفي هذا الصدد، قال الأستاذ الدكتور محمد عطير إن الطريقة المقترحة تتميز بزيادة دقة كشف التسلل ومعدل الكشف وتقليل وقت المعالجة في بيئة شبكات الاستشعار اللاسلكية من خلال تقليل معدلات الإنذارات الكاذبة، وعدد الميزات الناتجة عن أنظمة كشف التسلل، مبينا انه جرى اختبار أداء الطريقة المقترحة من خلال تطبيقها على مجموعة بيانات معروفة ومستخدمة عالميا، كما تم مقارنتها مع مجموعة من الطرق الأخرى حيث أثبتت الطريقة تفوقها على الطرق الأخرى.
ونشر البحث في مجلة دولية Journal of Ambient Intelligence and Humanized Computing) ) وهي مفهرسة ضمن قواعد بيانات عالمية مثل ثومسون وسكوبس ولها معامل تأثير عالي Impact Factor: 1.91)).

 



مواضيع ساخنة اخرى