مدير مستشفى معاذ بن جبل: "اختناق العاملات" إثر استنشاق مبيد حشري رش أثناء تواجدهن بالمصنع وبعضهن تسمم عن طريق الطعام

تم نشره الخميس 02nd تمّوز / يوليو 2020 10:08 مساءً
مدير مستشفى معاذ بن جبل:  "اختناق العاملات" إثر استنشاق مبيد حشري رش أثناء تواجدهن بالمصنع وبعضهن تسمم عن طريق الطعام
مستشفى معاذ بن جبل الحكومي

المدينة نيوز :-  كشف مدير مستشفى معاذ بن جبل الحكومي الدكتور إياد عبيدات، عن أسباب إصابة عاملات بإحدى مصانع الألبسة بمنطقة الزمالية في الأغوار الشمالية بضيق تنفس.

وقال الدكتور عبيدات عبر التلفزيون الأردني، مساء اليوم، إنّه "وحسب المعلومات فقد رش مبيد حشري أثناء تواجد العاملات بالمصنع وتم استنشاقه من قبلهن، وبعضهن أصبن لوصول السموم إليهن عن طريق الطعام".  

وأضح الدكتور عبيدات، أنّ المادة المستنشقة شبيهة بمادة "اللانيت" وهي مادة سامة وتستخدم للقضاء على الحشرات.

ولفت الدكتور عبيدات، إلى أنّ المستشفى بمرافقه وأقسامه كافة جُهز  للتعامل مع إصابات المصنع، والتي وصلت تباعاً  لتلقي العلاج وبلغ عددها 68 حالة، وهي مرشحة للتزايد.

وأشار عبيدات، إلى أنّ الحالة العامة للمصابات مستقرة، فيما جرى تحويل إصابات إلى مستشفيات أخرى، وذلك لمعاناتهن من أمراض مزمنة كالربو والسكري وغيرها، وأدخلت حالتان إلى العناية المركزة ووضعهن مستقر.  

يذكر أنّ وزارة العمل أشارت في بيان صادر عنها، ووصل "هلا أخبار" نسخة منه، إلى أنّ عدد العاملات المصابات بلغ أكثر من 130 عاملة أردنية، وجرى تحويلهن إلى مستشفيات معاذ بن جبل وأبوعبيدة.

وبحسب البيان، فقد اطمأن وزير العمل نضال البطاينة عن الحالة العامة للمصابات وأعدادهن والحالات المتبقية بالمستشفيات.  

كما بيّن مدير مديرية صحة إربد الدكتور رياض الشياب للوزير أسباب الاختناق والحادثة وآلية التعامل مع الحالات التي وصلت لجميع المستشفيات، وفق البيان.  

ووجه الوزير كوادر الوزارة للتحقق من أسباب الحادثة ومحاسبة المصنع على التقصير، مؤكداً على ضرورة اتخاذ كافة تدابير السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل حفاظا على سلامة العاملين وصحتهم وعلى عدم التهاون في تطبيق هذه التدابير.

وكانت مديرية الأمن العام قالت في بيان في وقت سابق، إنّ فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب إربد تعاملت مع إصابة مجموعة من الأشخاص بضيق في التنفس إثر استنشاقهم مبيد حشري داخل أحد مصانع الألبسة بمنطقة الزمالية.