عجلون:مقامات دينية وبيوت تراثية تحتاج الى صيانة

تم نشره الجمعة 03rd تمّوز / يوليو 2020 12:01 صباحاً
عجلون:مقامات دينية وبيوت تراثية تحتاج الى صيانة
عجلون

المدينة نيوز :- تحتل المقامات الدينية المساجد والبيوت القديمة والتراثية في محافظة عجلون مكانة عريقة، وتشكل ارثا تاريخيا وذاكرة حية ستبقى شاهدة تاريخ الاباء والأجداد، إلا أن الكثير منها يحتاج إلى الصيانة والعناية.
وطالب عدد من المهتمين بالشأن السياحي في المحافظة وزارات السياحة والاوقاف والبلديات إجراء عمليات ترميم للبيوت الأثرية واستغلالها سياحيا واقتصاديا وإدراج المقامات على الخارطة السياحية من اجل استقطاب المزيد من الزوار من داخل الأردن وخارجه، الامر الذي سينعكس ايجابا على السياحة والاقتصاد في المحافظة.
ودعا محمود الشريدة، وهو احد المهتمين بالتراث الجهات المعنية إلى وضع خطة لصيانة هذه المقامات وايصال خدمات البنية التحتية لها من اجل ادراجها على الخارطة السياحية الوطنية، ليتمكن السياح من الوصول اليها بيسر وسهولة.
من جانبه اكد رئيس مبادرة الايادي البيضاء وعضو لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي الدكتور محمود وفيق فريحات اهمية تخصيص مجلس المحافظة موازنة لصيانة هذه المواقع والمحافظة عليها لما تحمله من ارث ديني وتاريخي وتراثي، مشيرا إلى أن صيانة هذه المباني وايصال خدمات البنية التحتية لها سيشجع الحركة السياحية.
وقالت عضو لجنة تنسيق العمل البيئي في المحافظة الاء ابو هليل ان استثمار المعالم الدينية والمساجد يساهم في المحافظة على الاماكن الدينية، مطالبة الجهات المعنية بعمل صيانة دورية لهذه الاماكن الدينية والتراثية والبيوت القديمة ذات الطراز المعماري المميز.
من جهته قال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني ان هناك العديد من الاماكن الدينية والبيوت التراثية القديمة تعاني من الاهمال مشيرا إلى ان المجلس سيقوم بزيارة مثل هذه المعالم والاطلاع عليها من اجل وضع خطة لصيانتها وتخصيص مبالغ مالية ضمن موازنة العام المقبل ليتم استثمارها في السياحة الدينية.
يشار الى ان المقامات في محافظة عجلون شاهدة على التاريخ لغاية الان ،ومنها مقام عكرمة بن ابي جهل في الوهادنة والبعاج وسيدي بدر والخضر في عجلون ومقام ومسجد علي المومني في عين جنا.
--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)