احتجاجًا على فساده.. إسرائيليون يتظاهرون أمام مقر نتنياهو

تم نشره الجمعة 03rd تمّوز / يوليو 2020 11:57 مساءً
احتجاجًا على فساده.. إسرائيليون يتظاهرون أمام مقر نتنياهو
بنيامين نتنياهو

المدينة نيوز :- تظاهر نحو ألف إسرائيلي، الجمعة، أمام مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في مدينة القدس المحتلة، احتجاجا على استمراره بمنصبه رُغم توجيه لائحة اتهام ضده بالفساد.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن "قرابة ألف شخص تظاهروا أمام مقر نتنياهو في شارع بلفور بمدينة القدس، ضد الفساد واستمرار رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بمنصبه رغم نشاطه الإجرامي".

ومنح الكنيست (البرلمان) في 17 مايو/أيار الماضي، الثقة لحكومة ائتلافية جديدة يتناوب على رئاستها كل من نتنياهو وزعيم حزب "أزرق ـ أبيض"، بيني غانتس.

وفي 27 من الشهر نفسه، قالت المحكمة العليا الإسرائيلية، إن "تشكيل حكومة على يد متهم في قضايا جنائية، يمثل أزمة اجتماعية وفشلا أخلاقيا"، في إشارة إلى نتنياهو.

وعقدت المحكمة المركزية في القدس المحتلة، أولى جلسات محاكمة نتنياهو، في 24 مايو الماضي، بتهم تشمل "الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال" في 3 قضايا فساد.

وجلس رئيس الوزراء على كرسي الاتهام، في سابقة بتاريخ إسرائيل، بعد أن رفضت المحكمة المركزية طلبا له بالتغيب عن الجلسة، وألزمته بالمثول أمامها.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أعلن المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت، قراره تقديم لائحة اتهام رسمية ضد نتنياهو، ومحاكمته بثلاث تهم فساد في ثلاثة قضايا.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، قدم مندلبليت، لائحة اتهام ضد نتنياهو إلى المحكمة المركزية، بعد فشل الأخير في الحصول على حصانة برلمانية.

الاناضول