مدينة الأثاث: مشروع ابتكاري وطني تنموي وفرصة واعدة للاستثمار

تم نشره الأحد 05 تمّوز / يوليو 2020 10:47 صباحاً
مدينة الأثاث: مشروع ابتكاري وطني تنموي وفرصة واعدة للاستثمار
اثاث

المدينة نيوز:- أعلنت نقابة تجار ومنتجي الأثاث، اليوم الأحد، عن نيتها تأسيس مدينة للأثاث، كأول مشروع ابتكاري وطني، يضم جميع الصناعيين والتجار المختصين بالأثاث ومستلزماته في موقع واحد، معتمدة على الطاقة المتجددة بتشغيلها.
وقال عضو الهيئة الإدارية في النقابة الدكتور خالد حمّاد لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنه يجري الان وبالتنسيق مع أعضاء الهيئة الإدارية، مناقشات لاختيار موقع لمدينة الأثاث، بعيداً عن العاصمة عمان، لتخفيف الضغط على البنية التحتية للعاصمة، وللحد من الأزمات المرورية، اضافة إلى توفير كلف النقل والترويج بمختلف الوسائل.
وأضاف إن مدينة الأثاث مشروع ابتكاري، سيعود بالفائدة على الوطن بالدرجة الأولى، لما سيعكسه من إيجابيات على المواطن والصانع والتاجر، إذ إن توفير مركز دائم لعرض منتجات الأثاث ومستلزماتها، من خلال نقل معارض ومصانع الأثاث كافة إلى هذه المدينة، سيكون مقصداً مميزاً للمشتري، يتيح له الخيارات على نحو أوسع، ويوفر عليه كلف التنقل والشحن.
وبين أن المواطن سيلمس انخفاضاً بأسعار الأثاث وبجودة أعلى، إذ إن التكاليف التشغيلية ستنخفض على التاجر والصانع، من طاقة، وسلاسل نقل، وخدمات لوجستية متعلقة بالأثاث وتصنيعه.
وحول ميزات مدينة الأثاث والفرص المتاحة لنجاحها، أوضح حمّاد أن المدينة هي حل وطني شامل سينهض بالقطاع، وسيشكل أسوة حسنة لقطاعات أخرى بحاجة إلى تنظيم، وفرصة استثمارية مهمة.
وأشار الى أن المدينة ستعتمد على الطاقة المتجددة بتشغيل مرافقها كافة، وستتيح للصانع استئجار مصنعه أو معرضه بنظام التأجير المنتهي بالتملك، كما ستوفر مركز تدريب مهني بإشراف خبرات من القطاع وبشكل مباشر وعملي، يصقل المتدربون فيه ليس فقط بمهارات حرفية، بل بأخرى تؤهلهم لأن يكونوا رجال أعمال في مجالهم.
وقال إن المدينة ستوجد آلية لتدوير مخلفات صناعة الأثاث، وستوفر حماية ورقابة أكبر، والتزاماً بشروط ومعايير السلامة العامة، التي سيسهل مراقبتها عندما تتواجد المنشآت في مكان واحد.
وطالب حمّاد الحكومة والجهات المانحة وقطاع الأثاث ومؤسسات الإقراض والتمويل، دعم هذه الفكرة مادياً ولوجستياً، حيث ان المرحلة الأولى تتطلب إيجاد موقع قابل للتوسع، بحيث يصبح مستقبلاً، مدينة تنموية، إضافة للحاجة إلى الدراسات الفنية وهي "مكلفة" ولا يمكن لجهة واحدة فقط أن تغطيها.
ولفت إلى أن الأثاث المستورد لم يطغى على المحلي ولا بأي حال من الأحوال، إذ إن المشتري يعرف اليوم ماذا يريد بالتحديد، فالعالم منفتح على بعضه، وتكنولوجيا الاتصال الحديثة والانترنت وفرت خيارات أكبر أمامه، مشيرا الى انن الأثاث المحلي يتميز بعدم الحاجة لدفع تكاليف الشحن والتخزين والرسوم المرتفعة.
ويواجه قطاع الأثاث بحسب حماد، مشاكل عديدة، كارتفاع تكاليف الطاقة، وارتفاع تكاليف المواقع كونها تحتاج لمساحات كبيرة، وتنفق نحو 60 بالمئة من المصاريف الإدارية سنوياً، ناهيك عن عدم توفر أيدي عاملة محلية ماهرة، إذ يعتمد على الأيدي العاملة المستوردة، وهي مكلفة، وعدم توفر جهات داعمة للتصدير، كما أن تكاليف الترويج في مختلف الوسائل مرتفعة، اضافة الى النمو "العشوائي" للمصانع.
وتضم نقابة تجار ومنتجي الأثاث تحت مظلتها؛ تجار ومنتجي الأثاث المنزلي الخشبي والمعدني والبلاستيكي، والسجاد والموكيت، والمطابخ وخزائن الحائط، الاسفنج والفرشات، الأثاث المكتبي بأنواعه، والديكورات والأرضيات والأبواب الجاهزة، ولوازم اكسسوارات الأثاث، وأقمشة المفروشات والستائر والجلود، ومشاغل الدهان والتنجيد والحفر والخراطة وتلبيس القشرة، وأية صناعة أو تجارة أو حرفة مشابهة.
ويبلغ عدد المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الخشبية والأثاث بالمملكة 2568 منشأة، ما بين صناعية وحرفية تتركز بالعاصمة وإربد والزرقاء يعمل فيها 9180 عاملا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات