رئيس صناعة الأردن : الصناعات الغذائية من أهم القطاعات محليا

تم نشره الأحد 05 تمّوز / يوليو 2020 01:22 مساءً
رئيس صناعة الأردن :  الصناعات الغذائية من أهم القطاعات محليا
رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير

المدينة نيوز:-  قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، إن قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة والحيوانية، أحد أهم القطاعات الصناعيّة محليا لتنوع منتجاته وتشابكه وتكامله مع عدة قطاعات صناعية اخرى.

واشار الجغبير خلال افتتاحه اليوم الأحد، مركز البيع المباشر الأول لشركة دجلة للصناعات الغذائية (تب توب)، الى ان القطاع اثبت أهميته خلال جائحة فيروس كورونا المستجد من خلال قدرته على تغطية احتياجات المواطنين من المستلزمات الغذائية الأساسية.
واضاف ان مجموع المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الغذائية بلغ بنهاية العام الماضي 2657 منشأة، برأسمال يتجاوز الـ 638 مليون دينار، تشغل نحو 65 ألف عامل وعاملة.
وأكد الجغبير ان صادرات القطاع بلغت خلال العام الماضي 558 مليون دينار مقارنة مع 525 مليون دينار عام 2018، بنسبة زيادة بلغت 4ر6 بالمئة، موضحا أن صادرات القطاع السنوية تشكل ما نسبته 1ر9 بالمئة من مجموع الصادرات الصناعية للقطاعات كافة.
من جهته، اوضح ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان أن الصناعات الأردنية الغذائية تستحوذ على أكثر من 60 بالمئة من حصة السوق المحلية، فيما تعتبر الدول العربية وبخاصة العراق والسعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، المستورد الاكبر لمنتجاته، وبنسبة تزيد على 90 بالمئة من اجمالي صادرات القطاع.
ولفت مدير مصنع دجلة للصناعات الغذائية مصطفى السامرائي الى ان الشركة تعمل وفق خطط إداريّة مدروسة وتطبق أفضل معايير إدارة الإنتاج والالتزام بشهادات الجودة والنوعيّة وسلامة الغذاء، من خلال حصولها على شهادات عالمية، مشيرا الى ان الشركة تنتج أصنافا مختلفة من مصنعات اللحوم، بعضها ينتج لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.
وبين السامرائي انه تم تجهيز المصنع الذي تبلغ مساحته 6000 متر مربع وبطاقة انتاجية 40 طنا يوميا، بخطوط انتاجية حديثة ومتكاملة بأعلى المواصفات العالمية المعتمدة في مجال الآت ومعدات المواد الغذائية واللحوم، ومن مصادر عالمية مختلفة، مؤكدا ان عملية الانتاج اوتوماتيكية بالكامل.
--(بترا)