عريقات: اجتماع وزاري عربي غداً الاثنين لبحث مخططات الضم الإسرائيلية

تم نشره الأحد 05 تمّوز / يوليو 2020 01:34 مساءً
عريقات: اجتماع وزاري عربي غداً الاثنين لبحث مخططات الضم الإسرائيلية
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، د. صائب عريقات

المدينة نيوز:- أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، د. صائب عريقات، عن اجتماع وزاري عربي، غداً الاثنين؛ لبحث مخطط الضم الإسرائيلي، معرباً عن أمله أن يُعيد الأشقاء العرب إذا ما أقدمت دولة الاحتلال على تنفيذ هذه الخطوة، النظر في المعاهدات الموقعة معها، إضافة للتمسك بمبادرة السلام العربية دون تغيير .

وقال عريقات لإذاعة (صوت فلسطين) صباح اليوم الأحد: إن الرئيس محمود عباس، يواصل اتصالاته مع قادة العالم، حيث أرسل مؤخراً سبع رسائل شخصية لكل دول العالم أنه في حال تم الضم سنكون في حل من كل الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل وأمريكا بشكل فعلي؛ لأنهما تنكرتا لكل الالتزامات، الأمر الذي يعني تحمل حكومة الاحتلال لمسؤولياتها، وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة.

وأضاف عريقات، أن الرئيس، دعا دول العالم في رسائله إلى عقد مؤتمر دولي للسلام كامل الصلاحيات على أساس القانون الدولي حل قضايا الوضع النهائي، بما يضمن إنهاء الاحتلال على حدود عام 67 والإفراج عن الأسرى، وفق جدول زمني محدد.

وكشف عريقات عن جهود تبذل مع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لعقد جلسة للإعلان عن تشكيل ائتلاف دولي ضد الضم؛ لمحاسبة ومساءلة إسرائيل في حال قيامها بذلك.

واعتبر عريقات، أنه وفقاً لخطة الضم، فإن نتنياهو يريد تغيير وظيفة السلطة، لتكون خدماتية فقط ،وأداة من أدوات ديمومة الاحتلال واستمراره، وهذا لن يحدث، مؤكداً أن كل ذلك يندرج في إطار (صفقة القرن).

وشدد عريقات على أن العالم يدرك أن حكومة الاحتلال، أشارت إلى أن إجراءات الضم، ستبدأ في الأول من تموز/ يوليو، والمسألة لا تتعلق بالتأجيل لأن خطة ترامب نتنياهو قائمة على الضم وتكريس ديمومة الاحتلال.

وثمن عريقات المواقف الدولية الرافضة للضم، ومنها برلمان لوكسمبورغ، ووزير خارجية فرنسا، إضافة لأحد عشر عضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي، الذين قدموا تعديلاً على مادة المساعدات العسكرية الأمنية المقدمة من أمريكا لإسرائيل، وطالبوا بخصم أي مبلغ تستخدمه الأخيرة للضم من هذه المساعدات، لافتاً إلى أن هذه سابع رسالة يصدرها مجلس الشيوخ ضد الضم والمطالبة بتكريس حل الدولتين.

المصدر: وسائل اعلام فلسطينية  



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)