"الخلوة".. وقراءة في التشكيل الحكومي!

تم نشره الإثنين 06 تمّوز / يوليو 2020 12:16 صباحاً
"الخلوة".. وقراءة في التشكيل الحكومي!
عوني الداوود

يوم أمس أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة اعادة تشكيل حكومتها.. ولأن هذا التشكيل ربما يكون الأشمل بين حكومات المنطقة في ظل "جائحة كورونا"، لا بد من التوقف عند أكثر من ملاحظة ومؤشر، من باب الاطلاع على تجربة دولة شقيقة متقدمة كثيرا في قطاعات متعددة - ليس فقط - على صعيد الاقليم بل والعالم.
1- تم دمج العديد من الوزارات والهيئات، وتغيير صلاحيات ومسؤوليات في عدد من الوزارات والهيئات (نصف الهيئات الاتحادية تم دمجها مع بعضها أو ضمن وزارات).
2- في المقابل .. تم استحداث حقائب جديدة.
3- تم الغاء (50 %) من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية (خلال عامين).
4- أبرز الوزارات التي تم استحداثها: انشاء وزارة للصناعات والتكنولوجيا الرقمية (تعمل على تطوير القطاع الصناعي).
5- دمج وزارتي الثقافة والشباب، ودمج وزارة الطاقة مع وزارة البنية التحتية.
6- استحداث منصب وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بعد.
.. الخ ما جاء في هذا التشكيل الحكومي في دولة الامارات العربية الشقيقة.
من الواضح تماما انعكاسات وآثار جائحة كورونا على مسميات الوزارات وفقا لما تقتضيه أولويات المرحلة ومقتضيات العمل في المرحلة المقبلة، خاصة وأن الحكومة الجديدة تم منحها (عاما واحدا) لتحقيق الأولويات الجديدة التي تشمل : "سرعة اتخاذ القرار - ومواكبة التغيرات المتسارعة".
واضح تماما التوجه نحو التكنولوجيا و "الرقمنة" ومتطلبات "العمل عن بعد".. وغير ذلك مما فرضته "المرحلة الكورونية"، مع التأكيد مرة أخرى على أن الشقيقة الامارات تحديدا في مقدمة دول المنطقة تقدما في جميع تلك المجالات، بل وعلى مستويات متقدمة عالميا.
هذا في الامارات.. أما عندنا في الأردن، وفي خضمّ الحديث عن "تعديل" أو "تغيير" حكومي، جاءت "الخلوة الحكومية" لتؤجج التكهنات مرة أخرى بين حكومة تخطط لـ(2020 - 2021)، وبين مجرد منهجية مؤسسية بعيدة تماما عن بقاء الحكومة أو رحيلها.
على كل الأحوال فإن دولة الدكتور الرزاز سبق ودمج وزارات في تعديل، ثم عاد عنه في تعديل آخر، ويوم أمس أصدر مجلس الوزراء قرارا بدمج ثلاث مؤسسات نقل تحت مظلة واحدة (هيئة تنظيم النقل)..وفي حديث سابق للرئيس أشار بوضوح أنه في حال (كان هناك تعديل خامس على حكومته) فسيكون هناك دمج لوزارات (وأشار الى وزارتي التربية والتعليم العالي تحديدا - مستدركا - لولا التوجيهي!).
الأردن كان سباقا بالمسميات فغيّر من وزارة الاتصالات الى "الاقتصاد الرقمي والريادة "، ومن البلديات الى "الادارة المحلية"، وأعتقد أننا بعد مراجعة المضامين والنظر في التعديل (متى كان هناك تعديل) فإن هناك ضرورة لتعديل مسميات ودمج وزارات بما يتناسب و"المرحلة الكورونية" بالاستفادة من الأشهر الثلاث الماضية، وأظن أن الصورة باتت أكثر وضوحا لدى الحكومة "رئيسا ووزراء" حول المرحلة المقبلة..بعد "خلوة السبت"!

 الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)