مديون وأفتخر

تم نشره الأربعاء 08 تمّوز / يوليو 2020 12:34 صباحاً
مديون وأفتخر
عبدالله المجالي

يتفاخر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بأن العالم يثق بالاقتصاد الأردني، أما الدليل فهو أن العالم لا يزال يقدم لنا القروض والمساعدات.

فهل قدرتنا على الاستدانة؟ وقدرتنا على إقناع المؤسسات الدولية والدول الغنية بتقديم المساعدات والقروض لنا؟ وتجاوب تلك المؤسسات والدول على تقديم المساعدات والقروض يعني ثقة باقتصادنا؟

هناك جانب من الصحة فيما قاله الرزاز، والتجار يعرفون هذا. فحصول تاجر على قرض أو تسهيلات أو اعتماد من البنك يعني أن البنك يثق بقدرته على السداد، وهذا يجعل التجار الآخرين أو البنوك الأخرى تثق بذلك التاجر ولا تتردد بالتعامل معه.

لكن هناك جانب آخر للقصة، فليست الثقة وحدها من تجلب القروض والمساعدات، فهناك شبح الإفلاس، أجل، شبح الإفلاس يمكن أن يكون سببا لتقديم القروض والمساعدات، فقد يحصل تاجر أوشك على الإفلاس على قرض أو تسهيلات من البنك أو من تاجر آخر، حتى لا ينهار فتنهار معه قدرته على سداد ديون ذلك البنك أو ذلك التاجر.

القدرة على الاقتراض ليست دائما دليل ثقة بالاقتصاد، وعندما نصل إلى نقطة حرجة جراء سياسة الاقتراض، وتنكشف الأمور فستتوقف البنوك والمؤسسات المالية عن تقديم المساعدات، وحينها ستحل الكارثة.

في حالة الأردن لا يجب إغفال الجانب السياسي في الموضوع، وكثير من المراقبين يرون أن العامل السياسي عامل مهم لتقديم القروض للأردن، وليس فقط الثقة بالاقتصاد. وهذا يزيد عبئا آخر على الأعباء الاقتصادية للقروض التي فاقت نسبتها الناتج المحلي الإجمالي، وربما يكون أثرها السياسي أعمق وأخطر من الآثار الاقتصادية!

السبيل 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)