الخرابشة يطلق مشروع التحريج الوطني لزراعة 10 ملايين شجرة

تم نشره الأربعاء 08 تمّوز / يوليو 2020 02:09 مساءً
الخرابشة يطلق مشروع التحريج الوطني لزراعة 10 ملايين شجرة
وزير البيئة وزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة

المدينة نيوز:-  اطلق وزير البيئة وزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة اليوم الاربعاء، مشروع التحريج الوطني لزراعة 10 ملايين شجرة حرجية لزيادة كثافة الغطاء النباتي في المملكة.
وقال الدكتور الخرابشة في بيان، إن المشروع سيمكننا الايفاء بالالتزامات الدولية، ولاسيما المتعلقة بخفض انبعاثات الكربون، ومكافحة التصحر، وحماية عناصر التنوع الحيوي، وتخفيض كميات ثاني أكسيد الكربون المنبعثة، والحفاظ على رأس المال الطبيعي الذي يعتبر مبدأ اساسيا من مبادئ النمو الاخضر الذي تبنت وزارة البيئة تطبيقه منهجا عمليا يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. واضاف أن المشروع سيسهم ايضا في الحفاظ على التنوع الحيوي وتدعيم الانظمة البيئية في الأردن، والتأثير ايجابيا على النظم البيئية ومكافحة التصحر الذي بات من المشاكل الكبيرة التي تقتضي التصدي لها ومواجهتها.
وبين أن المشروع سيفتح المجال لإعادة توازن النظام البيئي من خلال زيادة الغطاء النباتي الذي تأثر سلبا بصورة ملحوظة بسبب الاعتداء الجائر على الثروة الحرجية والتدهور الطبيعي لسلامة الغابات وتغير العوامل الجوية والنمط المطري أو بفعل بعض الآفات.
واوضح أن مشروع التحريج الوطني سيساعد المجتمعات المحلية في توفير فرص عمل دائمة، وتخصيص الموارد اللازمة لتصميم عدد من المشاريع الصغيرة داخل الغابات، وتوفير بعض التجمعات المائية في البادية والمناطق الصحراوية بهدف تقديم الخدمات الاساسية لروادها.
وأشار الوزير إلى الاعتماد على الدراسة والتحليل العلمي في تحديد المساحات وأنواع الاشجار التي سيتم زراعتها حسب الموقع الجغرافي والخارطة المطرية واحتياجات الانظمة البيئية والمجتمعات المحلية في المناطق المستهدفة.
وقال إن وزارتي البيئة والزراعة ستعملان وبالتعاون مع الجهات المعنية والداعمة، على تطوير المشاتل المنتجة للأشجار وامهات الأشجار لتكون عصرية قادرة على تلبية احتياجات النظام البيئي، ولديها القدرة على العمل بشكل مباشر مع مراكز التطوير والبحوث الزراعية، والاستفادة من خبرات الدول الأخرى بهذا المجال.
ولفت إلى أن فريق العمل المكلف سينفذ حملة تسويق اجتماعي لتدعيم السلوك السليم وتعديل السلوك السلبي ومعرفة الأسباب التي تدفع البعض للاعتداء على الغابات ومعالجتها.
واوضح أن خارطة حرجية سيجري إنشاؤها لتحديد مساحات ومواقع الغابات في مختلف مناطق المملكة، وتطوير تطبيق للهواتف الذكية يحتوي على هذه الخارطة لتمكين المستخدم من التواصل المباشر مع الجهات المعنية وادارات الغابات لتقديم الاقتراحات والشكاوى، وتسويق الغابات كثروة وطنية.
--(بترا)