الجيش الليبي يتهم الوفاق باستغلال ضحايا المقابر الجماعية

تم نشره الخميس 09 تمّوز / يوليو 2020 07:54 صباحاً
الجيش الليبي يتهم الوفاق باستغلال ضحايا المقابر الجماعية
المسماري

المدينة نيوز:- رحب اللواء أحمد المسماري ـ المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، بأي تحقيق بشأن المقابر الجماعية التي تم العثور عليها في ليبيا، منذ عام 2011 وحتى الآن.

وأضاف أن حكومة الوفاق تحاول استغلال ضحايا المقابر الجماعية لأغراض سياسية.

كما طالب جامعة الدول العربية، بأن تتخذ موقفا واضحا إزاء التدخل والانتهاكات التركية في ليبيا. ودعا، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته بهذا الشأن ، بحسب "العربية" .

هذا و تتفاقم أزمة بقاء جثث ضحايا في ثلاجات بترهونة بسبب تعنت حكومة الوفاق حسب ما أكدته مصادر أممية، وتحاول جهات في الأمم المتحدة إجراء اتصالات مع عدة دول مانحة لحل هذا الملف الشائك.

جروح النزاع الليبي ما انفكت تزداد عمقا بمأساة أخرى، حيث ترقد جثث ورفاة ضحايا، عثر عليهم في ما يقال إنها لمقابر جماعية في ترهونة، في ثلاجات ومبردات لأمد غير محدد.

مصادر أممية أكدت للعربية ان بقاء هذه الجثث في الثلاجات، من دون حل لمسألة تحديد هويتها، هو بسبب ما يصفه متعاونون في ليبيا بأنه تعنت من قبل حكومة الوفاق.

المصادر أكدت أن حكومة الوفاق ترفض تمويل شراء مواد كيميائية لازمة لإجراء الفحوص على "الحمض النووي" لكل ضحية وتحديد هويتها وإرسالها الى أسرتها لدفنها.

أطباء ليبيون، بحسب المصادر الأممية، أبلغوا الشكوى إزاء هذه المأساة الانسانية، مشيرين الى انهم يمتلكون معدات حديثة لتحديد هوية الجثث، لكن تنقصهم مواد كيميائية لازمة للإختبارات، وحكومة الوفاق ترفض شراءها فتظل جثث الضحايا مجمدة، والأهالي بانتظار الدفن.

المصادر الأممية اكدت للعربية أن جهات في الأمم المتحدة تجري حاليا اتصالات مع عدة دول مانحة لحل هذا الملف الشائك، وتجاوز رفض حكومة الوفاق الذين تعتبره المصادر مريبا.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)