هل ابتلعت علكة كنت تمضغها؟.. إليك ما يحدثه بجسمك

تم نشره الخميس 09 تمّوز / يوليو 2020 09:51 صباحاً
هل ابتلعت علكة كنت تمضغها؟.. إليك ما يحدثه بجسمك
علكة

المدينة نيوز:- حذرتنا الأمهات والجدات قديما من بلع العلكة زاعمين أنها تبقى في البطن لمدة طويلة، لكنها أسطورة ليس لها أساس من الصحة، وذلك للتهويل من خطورة بلعها بسبب صعوبة هضمها.

وذكرت مصراوي نقلاً عن موقع "the list" أن الجهاز الهضمي يصعب عليه هضم العلكة، لأنها لا تنتقل إليه بسهولة ويتم نقلها إلى الجانب الآخر، الأمر الذي يحدث المشاكل في المعدة.

تتكون العلكة من عصارة شجرة سابوديلااد التي تحتوي على مواد غير صالحة للأكل، ويتم إضافة النكهات إليها للتغيير من طعمها.

هل مكونات العلكة تضر بالجسم؟

كما تتكون العلكة من البوليمرات والراتنجات ومواد بلاستيكية تضر المعدة، بالإضافة إلى الملينات والألوان والمواد الحافظة والسكريات التي تسبب زيادة في الوزن.

كل هذه المكونات دون السكريات غير قابلة للهضم، وابتلاع كمية كبيرة من العلكة على فترات قصيرة قد يؤدي إلى حدوث انسداد في الأمعاء والذي يحتاج لمعالجته إلا عملية جراحية.

هل يختلف تأثير بلع العلكة على البالغين والأطفال؟

أما بالنسبة لتأثير ابتلاع العلكة على الأطفال فهو مثل البالغين، حيث ذكر موقع health line أن ابتلاعها دون قصد قد يمر دون خطورة، ولكن ينعكس الأمر إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في المعدة أو بلعها بكميات كبير فتسبب انسداد الأمعاء خاصة ويمكن أن تظهر على الطفل بعض الأعراض مثل القيء، الإمساك، انتفاخ وآلام في البطن، بحسب ما ذكر طبيب أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال ديفيد ميلوف.

كم تبقى العلكة في الجسم؟

تبقى العلكة في جسم الشخص سواء بالغ أو طفل لمدة لا تقل عن سبع أيام، ويكون لها تأثير سلبي على المعدة والأمعاء لاحتوائها على مادة السوربيتول.

ماذا أفعل بعد ابتلاع العلكة؟

لا يوجد حل لمشكلة بلع العلكة، حيث لا يوجد منها أضرار لأن ابتلاع واحدة منها فقط لمرة واحدة لا يؤثر على الجهاز الهضمي.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)