الوزني: أهلا بالإستثمارات التركية

تم نشره الخميس 09 تمّوز / يوليو 2020 10:47 صباحاً
الوزني: أهلا بالإستثمارات التركية
رئيس هيئة الاستثمار، الدكتور خالد الوزني

المدينة نيوز:- أكد رئيس هيئة الاستثمار، الدكتور خالد الوزني، ترحيب المملكة بالإستثمارات التركية في الأردن وتقديم كافة الدعم والتسهيلات لها، مشيرا إلى أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع الأردن وتركيا في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال ندوة استثمارية أردنية تركية نظمت بالشراكة بين هيئة الإستثمار وجمعية رجال الاعمال الاردنيين وبالتعاون مع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية DEIK.

وحضر اللقاء رئيس مجلس الاعمال الاردني التركي فاروق اكبال، ورئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجة في رئاسة الجمهورية التركية نائل اولباك، وعدد من المستثمرين الاتراك المهتمين بالسوق الإستثماري في المملكة، وسفير جمهورية تركيا لدى الاردن السيد اسماعيل اراكاز، ورئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع.
وأضاف الوزني أن الاردن بفضل التوجيهات الملكية السامية للحكومة الأردنية في إدارة الأزمة والتعامل مع وباء كورونا والتي أثرت على العديد من إقتصادات العالم، أكدت ان البيئة الإستثمارية في الأردن تعتبر ملاذ آمن للاستثمار من خلال إشادات عالمية واسعة، فضلاً على ان هناك مواكبة مستمرة لتطوير البيئة الإستثمارية في المملكة بما يتناسب مع تطلعات المستثمرين وآمالهم.
مشيراً إلى ابرز المؤشرات الجاذبة للاستثمار في المملكة، من خلال تقدم مرتبة الاردن في التقارير الدولية المنبثقة عن البنك الدولي وتقارير ممارسة الاعمال 2020، وتصنيفه ضمن اعلى ثلاثة بلدان في العالم تحسناً في ترتيب سهولة أداء الأعمال، والعاشر عالمياً تطبيقاً للإصلاحات.
وبين رئيس هيئة الإستثمار ان الاردن يتمتع ايضا بعوامل الاستقرار والموقع الجغرافي والقوى البشرية المدربة والمناطق التنموية والحرة وتشريعات عصرية وحرية حركة راس المال ونظام بنكي قوي، داعياً رجال الاعمال والمستثمرين الاتراك للاستفادة من الموقع الإستراتيجي للاردن واتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن بالعديد من الدول لدخول السلع والصادرات الى العديد من الاسواق العالمية.
وخلال اللقاء تم عرض حزمة من المشاريع والفرص الإستثمارية الواعدة والقابلة للتنفيذ في قطاعات إستثمارية متنوعة، إضافة إلى إستعراض أهم المزايا الإستثمارية التي جعلت الأردن مقصداً للإستثمار العربي والأجنبي.
رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين السيد حمدي الطباع أكد على أن الجمعية حريصة على تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، مبيناً أن الأردن وتركيا يتمتعان بعلاقات سياسية وتاريخية ممتازة إلى جانب وجود علاقات اقتصادية طويلة الأمد ومتطورة، مع وجود أكثر من 40 إتفاقية ومذكرة تفاهم تم توقيعها بين البلدين.
وقال: نتطلع إلى زيادة قيمة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين لتصبح أفضل وهذا أحد أهم أسباب عقد هذه الندوة الاستثمارية لمناقشة فرص الاستثمار المتاحة بين البلدين في القطاعات ذات الإهتمام المشترك. كما ونتطلع نحو إقامة مشاريع واستثمارات متبادلة في القطاعات الاقتصادية الواعدة. خاصة وأن تركيا متقدمة بالصناعة ويمكن التعاون في هذا المجال لغايات الوصول إلى أسواق جديدة مثل السوق الأفريقي.
وشدد الطباع على أن الجمعية تسعى على الدوام إلى التعاون المستمر فيما يصب بمصلحة العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تجمع البلدين، مؤكداً بأن الجمعية ستبذل كل الجهود لتطوير هذه العلاقات بالتعاون مع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية.
السفير التركي لدى الاردن السيد اسماعيل اراكاز أكد أن الجانب التركي مهتم بشكل كبير في الاستثمار في الأردن، مؤكداً بأن هناك فرص كبيرة للتعاون في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية، وأن السبيل لتحقيق هذا من خلال محاولة تقريب وجهات النظر لتحقيق المصالح المشتركة. لافتاً إلى أن هناك العديد من الشركات التركية التي قد يكون أمامها فرص كبيرة متاحة للاستثمار في الأردن والإستفادة من المزايا الاستثمارية التي تمنحها البيئة الاستثمارية الأردنية.
مشيراً إلى إهتمام الجانب التركي في مجالات المواد الخام والثروة المعدنية خاصة مادة السليكا، إلى جانب الإهتمام بمجالات التصنيع الغذائي. مبيناً أن إلغاء إتفاقية التجارة الحرة الأردنية التركية كان لها إنعكاسات سلبية على العلاقات التجارية بين البلدين.
من جهته، ثمن السيد عمر فاروق اقبال رئيس مجلس الأعمال التركي الأردني جهود هيئة الإستثمار وجمعية رجال الأعمال الأردنيين الحثيثة في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، معرباً عن أمله بأن تكون نتائج الندوة الاستثمارية مثمرة، وأشار اقبال بأن مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية .DEIK يهدف على الدوام إلى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية التركية الأردنية.
لافتاً أن التوجه اليوم نحو زيادة آفاق ومجالات التعاون المشترك مع الأردن وذلك في سبيل التخفيف من الآثار السلبية لجائحة فايروس كورونا المستجد.
ومن الجدير ذكره أن هناك مجلس أعمال أردني تركي مشترك يجمع بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين ومجلس العلاقات الخارجية الاقتصادية التركيةDEIK وقد تأسس في عام 1994 ويعتبر هذا المجلس من أنشط مجالس الأعمال، خاصة وأن كلا الجانبين حريص وبشكل كبير على عقد إجتماعاته بشكل دوري ومنتظم الأمر الذي ساهم بأن يكون المجلس جسر التواصل وحلقة الوصل بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين. كما وساهم في تعزيز الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات