ناقد جزائري يعرض لتجربة محمد جمال عمرو في أدب الطفل

تم نشره الخميس 09 تمّوز / يوليو 2020 07:49 مساءً
ناقد جزائري يعرض لتجربة محمد جمال عمرو في أدب الطفل

المدينة نيوز :-  عرض الناقد الجزائري عبدالله لالي، في كتابه "محمد جمال عمرو.. أمير شعراء الطفولة بلا منازع"، الصادر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر لتجربة الأديب الأردني محمد جمال عمرو في أدب الطفل عموما، وشعره على وجه الخصوص.
وتطرق في كتابه إلى جوانب تميزت بها تجربة الشاعر، ومنها توظيفه للتراث وإسهاماته في مسرح الطفل وتجربته في تنفيذ أوائل الأعمال الكرتونية العربية، ودواوينه الشعرية وسلاسله القصصية والتي تضمنت شيئا من أشعاره.
وقال الدكتور سعيد يحيى، في مقدمة الكتاب" لقد طاف بنا الناقد عبدالله لالي على دواوين الشاعر محمد جمال الموجهة للأطفال، وعلى إبداعاته القصصية الممتعة، وإسهاماته المسرحية والدرامية، إلى جانب حضوره السينمائي في أفلام الكرتون، فاستخلص وقفات مهمة، تتقاسم صورة واضحة الملامح عن هذه التجربة الإبداعية، أبرز مكوناتها: صياغة فنية شيقة، وخيال طفولي ممتع، ومضامين بنائية عميقة وهادفة.
وصدر للشاعر محمد جمال عمرو ما يزيد على 250 كتابا للأطفال بين الشعر والقصة، وهو حاصل على عدد من الجوائز العربية في مجال أدب الطفل وشعره، منها جائزة الملك عبدالله الثاني، وجائزة عبدالحميد شومان، وجائزة أنجال هزاع بن زايد.
وتناول عدد من النقاد والباحثين والدارسين تجربته الشعرية، صدرت في كتب عدة منها: "دراسة عن أعمال الشاعر الكاتب محمد جمال عمرو" و "حلم العروبة والحرية" للأطفال، تأليف إبراهيم شعراوي وتقديم عبدالتواب يوسف، وصدر عن الدار المصرية اللبنانية، وكتاب: شعر محمد جمال عمرو للأطفال "محاور المضمون وظواهر التشكيل الفني" تأليف الدكتور إبراهيم الكوفحي، وصدر عن دار المأمون للنشر.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)