الجامعة الهاشمية تطلع على دور جمعية الحسين

تم نشره الخميس 09 تمّوز / يوليو 2020 08:21 مساءً
الجامعة الهاشمية تطلع على دور جمعية الحسين
الجامعة الهاشمية

المدينة نيوز :- التقى سمو الأمير رعد بن زيد وسمو الأميرة ماجدة رعد بن زيد رئيسة جمعية الحسين-مركز الأردن للتدريب والدمج الشامل، رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون خلال زيارته للجمعية، التي تعتبر من المؤسسات الرائدة في الأردن بتقديم خدمات التربية الخاصة والتشخيص والتأهيل لذوي الإعاقة.
واطلع رئيس الجامعة وعميدة كلية الملكة رانيا للطفولة الدكتورة خلود دبابنة على أهم برامج وأقسام الجمعية وأهم النشاطات والبرامج التأهيلية الشاملة التي تقدمها للأشخاص ذوي الإعاقة وبالذات للأطفال من عمر يوم وحتى عمر عشر سنوات المستفيدين من برنامج التدخل المبكر.
كما اطلعوا على مدرسة الجمعية التي تطبق استراتيجيات التعليم الدامج والتفاعل مع النشاطات التي تنفذها الجمعية حالياً مع الأطفال، وبالذات طلبة المدرسة لتعويض ما فاتهم خلال إغلاق مدرسة الجمعية نتيجة جائحة كورونا.
وشملت الجولة المشاغل التأهيلية بالجمعية ومنها : مشغل الأجهزة الطبية والأطراف الصناعية، ومشغل صيانة وتعديل المعينات الحركية التي تقدم خدمات لكافة الأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف الأعمار وبكل مناطق الأردن ولكل المقيمين واللاجئين، كون الجمعية تطبق استراتيجيات التأهيل المجتمعي وبرامج الامتداد بخدماتها. كما تم التطرق خلال الزيارة، إلى أهم المحاور التي سيتم تفعيلها والاستمرار بها كشراكة سابقة بين الجامعة الهاشمية وجمعية الحسين، مثل : برنامج الدبلوم المهني المتخصص بالتأهيل المجتمعي، والتدريب الميداني لطلبة كلية العلوم الطبية المساندة في تخصصي العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي، إضافة إلى أية أنشطة جديدة سيتم تنفيذها من خلال اتفاقيات تعاون بين الجانبين.
ومن أهم تلك الاتفاقيات تطبيق برامج تستهدف المجتمعات المحلية تطبق استراتيجيات التأهيل المجتمعي وبدعم من الجامعة الهاشمية، وإعداد منهاج صف الروضة " ما قبل المدرسة " بهدف مواكبة التعليم الدامج مع كل ما يلزم من مراجعة للإجراءات والبرتوكولات والممارسات الناجحة المطبقة بجمعية الحسين منذ سنوات والتي حصلت الجمعية بموجبها العام الحالي على جائزة Zero Project من بين منظمات دولية أخرى عن برنامجها الإبداعي المتعلق بدمج الأطفال ذوي الإعاقة في المدارس العامة في الأردن "عدم ترك أحد وراء الركب".
ويعتبر البرنامج"عدم ترك أحد وراء الركب"، تجربة صف مهارات ما قبل المدرسة، وأيضا لاعتماد المنهاج والإجراءات على المستوى الوطني، ومراجعة الإجراءات والبرتوكولات ونشاطات الحضانة من حيث جعلها دامجة وشاملة للجميع.
وأعرب الدكتور الزبون عن فخره بجمعية الحسين كنموذج وطني متميز بمجالات علوم التأهيل والتدريب ، مؤكداً على أهمية المنفعة المتبادلة التي ستفيد الوطن نتيجة الشراكة والتشبيك بين الجمعية والجامعة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)