ثلاثة تخصصات في"الأردنية" من أول 400 عالميًا والأولى محليًا حسب تصنيف شنغهاي

تم نشره الخميس 09 تمّوز / يوليو 2020 09:52 مساءً
ثلاثة تخصصات في"الأردنية" من أول 400 عالميًا والأولى محليًا حسب تصنيف شنغهاي
الجامعة الاردنية

المدينة نيوز :-- في كل تصنيف لها حكاية، وفي عجلة التميز لا زالت تحافظ على مكانها في الصدارة، واليوم حققت ثلاثة تخصصات منها ترتيبا عالميا ضمن تصنيف "شنغهاي" العالمي للتخصصات للعام 2020، لتظل الجامعة الأردنية أم الجامعات الأولى محليا بين نظيراتها.

فقد جاء تخصص هندسة وعلم الحاسوب الذي أدرج للمرة الأولى في هذا التصنيف ضمن الفئة 301-400 عالميا، كما تقدم تخصص التمريض ليصبح ضمن الفئة 151-200 على مستوى العالم، فيما حافظ تخصص طب الأسنان على مرتبته العالمية ضمن الفئة 201-300 متصدرة كلها الترتيب المحلي.

ولفت رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة إلى أن هذا التميز الذي تشهده الجامعة في كافة التصنيفات العالمية ما هو إلا انعكاس لجودة التعليم والبحث العلمي في الجامعة، وارتفاع معدل النشر العلمي فيها كمّا ونوعا، إضافة إلى اعتمادها على استراتجيات مدروسة للتشبيك العلمي العالمي.

من جهته أوضح مدير مركز الاعتماد و ضمان الدكتور علاء الدين الكيلاني بأن هذه النتائج تشير إلى نوعية باحثي الجامعة وإنتاجهم العلمي المتميز، وهو الأمر الذي يسهم في تعزيز سمعة كل من "الأردنية" من جهة وقطاع التعليم العالي في الأردن من جهة ثانية، كما أن هذا يسهل استقطاب شراكات علمية بحثية نوعية مع جامعات ومراكز عالمية مرموقة، على حد تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أنّ تصنيف شنغهاي يُعدُّ الأكثر تحدياً على مستوى العالم حيث يستند إلى خمسة معايير تتمثل بعدد البحوث المنشورة للجامعة في التخصص في قاعدة المجلات (Web of Science)؛ وعدد البحوث العلمية المنشورة للجامعة في المجلات المرموقة الأكثر تأثيرا في التخصص؛ ومعدل الاستشهاد بالبحوث المنشورة في التخصص مقارنة بمعدل الاستشهاد العالمي في التخصص المراد تصنيفه؛ والتعاون الدولي للجامعة في مجال إجراء البحوث العلمية مع باحثين من جامعات عالمية مرموقة في التخصص نفسه؛ وأخيرا عدد الجوائز العالمية التي حصل عليها الأكاديميون في التخصص المُصنّف.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)