البرلمان التونسي يعلن تشكيل لجنة للتحقيق في التهم الموجهة لـرئيس الحكومة

تم نشره السبت 11 تمّوز / يوليو 2020 12:32 صباحاً
البرلمان التونسي يعلن تشكيل لجنة للتحقيق في التهم الموجهة لـرئيس الحكومة
إلياس الفخفاخ

المدينة نيوز :- أعلن البرلمان التونسي، الجمعة، تشكيل لجنة تحقيق في شبهات فساد وتضارب مصالح واستغلال نفوذ تلاحق رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، وباتت هذه التهم تهدد مستقبل حكومته، خاصة مع تزايد ضغوط حلفائه السياسيين لدفعه على الاستقالة.

وتضمّ اللجنة التي انطلقت في أعمالها أعضاء من مختلف الكتل البرلمانية باستثناء كتلة الحزب الدستوري الحر، حيث من المنتظر أن تستمع إلى شهادات جهات ذات علاقة بملف الفساد وتضارب المصالح، على رأسهم رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ وبعض الإدارات والوزارات المعنية، كما تدرس طلبا تقدّم به عدد من النواب، يقضي بتنحّي الفخفاخ عن منصبه، وتفويض صلاحياته لأحد الوزراء، إلى حين انتهاء التحقيقات المتعلقة بقضيته.

ويواجه الفخفاخ اتهامات باستفادة شركات يمتلك أسهما فيها من صفقات مع الدولة، عقب توليه السلطة، حققت أرباحا بنحو 44 مليون دينار (حوالي 15 مليون دولار)، وهو ما يمنعه القانون التونسي الذي يحظر في فصله 18 من قانون الإثراء غير المشروع، على رئيس الحكومة أن يمتلك أسهما في أي شركة خاصة مهما كانت، وأن يكون مسيراً لأي شركة خاصة، ويفرض عليه الخروج من أي مسؤولية وتكليف غيره بالتصرف في أسهمه في ظرف أقصاه 60 يوماً من توليه المسؤولية.

هذه التهم الثقيلة التي يواجهها الفخفاخ تهدد مصير حكومته التي أصبح مستقبلها على المحك، خاصة مع ضغوط وتهديدات تقودها حركة النهضة، حليفه الأكبر في الائتلاف الحكومي، لسحب الثقة منه وإسقاط حكومته أو إجباره على توسيع الائتلاف الحكومي ليستوعب حركة "قلب تونس" وحليفها "ائتلاف الكرامة"، وهي الشروط التي يرفضها الفخفاخ.

وسبق أن أعلن رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، خلال جلسة برلمانية لعرض حصيلة 100 يوم من عمل حكومته، أنه مستعد لتقديم استقالته في حال وجود أي إثباتات بشأن مخالفته للقانون.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)