وزير خارجية مصر السابق: صدام حتمي حال عدم حل أزمة السد

تم نشره السبت 11 تمّوز / يوليو 2020 01:00 مساءً
وزير خارجية مصر السابق: صدام حتمي حال عدم حل أزمة السد
وزير خارجية مصر السابق نبيل فهمي

المدينة نيوز:- قال وزير الخارجية المصري السابق، نبيل فهمي، اليوم السبت، في مقابلة مع "العربية" إنه يتوقع صداماً حتمياً في حال عدم حل أزمة سد النهضة.

وأضاف وزير الخارجية المصري السابق "نريد آلية فض منازعات بشأن أزمة سد النهضة"، مؤكداً أن هناك فرصة لحل أزمة السد الإثيوبي بين الدول الثلاث ، بحسب "العربية".

ولا تزال المفاوضات بين مصر وإثيوبيا تحافظ على غلاف من الدبلوماسية الرصينة، لكنْ في كلمات مُمثلي البلدين هناك حدة بات من الصعب إخفاؤها.

وفيما يخص التدخل التركي في ليبيا، أكد الوزير المصري السابق أن السلوك التركي في ليبيا غير مقبول.

وأشار فهمي إلى أن التوافق العربي مهم للتصدي لتدخلات الخارج، خاصة تركيا.

وطالب بأن يكون الصوت الدبلوماسي العربي أعلى وأكثر نشاطاً، لافتاً إلى أن مجلس الأمن الدولي ليس المكان المناسب الآن الذي سنجد فيه حلولا للأزمة الليبية بسبب تركيبته الحالية.

وقال إن الأمين العام للأمم المتحدة غير قادر حتى الآن على تعيين مبعوث خاص له بعد ترك المبعوث الأممي السابق غسان سلامة منصبه.

يذكر أنه منذ تدخل تركيا في ليبيا، خاصة بعد مذكرة التفاهم للتعاون العسكري والبحري التي تم توقيعها بين حكومة الوفاق وأنقرة، قامت أنقرة بإرسال آلاف المرتزقة من السوريين للقتال إلى جانب قوات حكومة الوفاق هناك.

يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، كان ندد قبل أيام بـ"تدخل خارجي بلغ مستويات غير مسبوقة" في ليبيا، مع "تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك"، حيث تتدخل تركيا عسكريا في ليبيا إلى جانب فصائل حكومة الوفاق.



مواضيع ساخنة اخرى