القمر الصناعي الإسرائيلي عين إسرائيلية جديدة على إيران

تم نشره السبت 11 تمّوز / يوليو 2020 11:01 مساءً
القمر الصناعي الإسرائيلي عين إسرائيلية جديدة على إيران
إسرائيل تطلق قمر تجسس صناعياً للمساعدة على مراقبة النشاطات النووية الإيرانية

المدينة نيوز :- ذكرت جريدة معاريف إن إسرائيل أطلقت القمر الصناعي أفق-16 يوم الاثنين من مركز التجارب في وسط إسرائيل ودخل القمر في مداره بنجاح.

ويحمل القمر كاميرا من صناعة شركة ألبيط الإسرائيلية، وهي قادرة على التقاط أهداف بحجم 50 سم من ارتفاع 600 كيلومتر، وقادرة على تصوير حقل رؤية بمساحة 15 كيلومترا.

إن هذه المقدرة تتيح الفرصة لتحسين دقة المراقبة للمنشآت النووية الإيرانية، وكذلك العمليات المعادية الأخرى في أنحاء الشرق الأوسط.

لقد كان الجيش الإسرائيلي في السابق يخاطر باستخدام الطائرات لالتقاط صور للمواقع والأماكن التي يريدها في الدول المعادية، أما الآن، فقد بات بمقدور الجندي الإسرائيلي التقاط أفضل الصور في أي مكان من غرفة مكيفة في قاعدته.

وذكرت تقريبر الجريدة الذي ترجمته جي بي سي نيوز إن رئيس الحكومة أعلن عن تمديد فترة ولاية رئيس الموساد يوسي كوهن في نفس الوقت الذي تم إطلاق القمر الصناعي فيه، وربط هذا التمديد بالأخطار والتحديات التي تواجهها إسرائيل في الآونة الحالية، وخصوصا نظرا لأن الموساد مسؤول عن الأخطار التي تواجهها إسرائيل من الخارج، وعلى رأسها إيران.

ونسبت الجريدة إلى رئيس برنامج الفضاء في وزارة الدفاع أمنون هررا ي قوله: لا يجب المسارعة لربط إطلاق القمر الصناعي بالأحداث التي وقعت أخيرا في سورية، فنحن نخطط لعملية الإطلاق منذ أشهر طويلة، هذا رغم إن من الواضح إن الأقمار الصناعية هي الأعين التي نرى بها في الشرق الأوسط، وأبعد من ذلك قليلا، واكتشاف التهديدات.

المصدر : جي بي سي نيوز