خطة معقولة لعودة المدارس

تم نشره الأحد 12 تمّوز / يوليو 2020 12:21 صباحاً
خطة معقولة لعودة المدارس
عمر عياصرة

ما تعلنه وزارة التربية والتعليم من استعدادات وخطة لبدء العام الدراسي القادم، تبدو منطقية ومرنة، يمكن التعويل عليها في احداث حالة توازن بين الصحي والتربوي.

ما يقال عن بدء العام الدراسي مبكرا، يبدو جيدا ويتناسب مع اي تطور في حالة الوباء اردنيا، بمعنى انه لو حدثت انتكاسة – لاسمح الله – فبالامكان لملمة العام الدراسي قدر المستطاع.

اول من اقترح نظام تقسيم الدوام على ايام الاسبوع، او قل اول من سمعته يتحدث به ويحاول ايصال رسالته للوزارة، كان الصديق التربوي المبدع، سامر ابو عيشة، مدير قسم الذكور في المدارس العمرية.

وبتقديري ان وزارة التربية والتعليم باتت تستمع للاقتراحات، وتحاول ان تحسن خياراتها، فتجربة الدوام مع الوباء، امر جديد، والخبرة الحقيقية تكون بالانصات لكل ما يقال، وعلى قاعدة "في كل رأس حكمة".

نستقبل العام الدراسي الجديد، بتجربة جديدة، تمزج بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد، ضمن ترتيبات محددة ودقيقة تراعي قواعد الصحة السلامة العامة وتوفر الظروف المناسبة لطلبتنا الأعزاء.

الى الان، ما اعلنته الوزارة وسربته، يشعرك بالارتياح وبامكانية نجاح بدء العام الدراسي ، فهناك تفكير جديد، ابتكار، والاهم ان معضلة اكتظاظ الطلبة يجري تجاوزها بحلول منطقية.

انا مع اتخاذ كافة الاحتياطات، ومع وضع مروحة خطط تنفيذية تناسب السيناريوهات المحتملة، وهذا يتطلب التنسيق بين جميع المعنيين بالعملية التعليمية وعلى كافة المستويات الإدارية والفنية سواء في المركز أو المواقع الميدانية.

انطلاق العام الدراسي مبكرا يساعد المدارس الخاصة والعامة على السواء، وتقرير التعليم المباشر داخل الغرف الصفية، يساعد ايضا العملية التربوية، واتمنى ان تكون هناك خطط بديلة تتعامل مع كل طارئ.

السبيل 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)