عمان العربية” تشارك في بحث حول تصميم المباني الذكية "

تم نشره الأحد 12 تمّوز / يوليو 2020 12:25 مساءً
عمان العربية” تشارك في بحث حول تصميم المباني الذكية "
الدكتور عيسى عليان

المدينة نيوز:- – شاركت جامعة عمان العربية بنشر بحث علمي محكم في مجلة دولية، حول تصميم وآلية تشغيل المباني الذكية بالاردن.
وتأتي أهمية البحث، الذي أعده الدكتور عيسى عليان رئيس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة ، في طرح توصيات في كيفية رسم الواجهة الحضارية للمدينة ككل والأحياء حسب وظيفتها، وتطوير حلول هندسية للحفاظ على البيئة بجميع أشكالها، والبيئة الطبيعية ممثلة في المساحات المفتوحة بين المباني والأرضيات.
كما يتناول البحث كيفية الزيادة في نسبة المساحات الخضراء، وزيادة البيئة الجمالية للمباني، وأفضل طريقة للحفاظ على القدرات الاقتصادية للمجتمع من خلال عدم إهدار الأموال العامة وتنظيم الإنفاق على مشروعات التنمية بأساليب علمية، مع الاستفادة القصوى من المباني ذات التكامل الوظيفي.
وبين البحث أن المدن المستدامة الذكية تتطلب بنية تحتية للاتصالات مستقرة وموثوقة وقابلة للتشغيل البيني لدعم عدد كبير من التطبيقات والخدمات القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وعرض البحث لتجارب رائدة في توظيف تكنولوجيا المعلومات في مجالات اعتماد نظام المنزل الذكي على مبدأ التحكم في الأجهزة في مختلف أنظمة المنزل، حيث تقوم الأجهزة الذكية باستبدال الزر التقليدي والضغط على زر واحد ويمكن تشغيل وإيقاف جميع الأنظمة المنزلية والتحكم عن بعد تلقائيًا.
كما عرض البحث للمزايا التي يمكن ان توفرها المباني الذكية، ومنها : توفير أكبر للطاقة، وتوفير أكبر قدر ممكن من الراحة والأمان للمستخدمين، ومرونة التصميمات الهندسية عند استخدام أنظمة القواعد الدولية، وإجراء تعديلات على الأنظمة الكهربائية ، مثل الإضاءة ، بشكل أسهل بكثير من الأنظمة التقليدية، وإمكانية استرجاع المشاهد المحفوظة سابقا مثل استدعاء مكان الحريق عن طريق غلق جميع المكيفات وفتح الستائر، وتوفير التحكم الأسهل للمستخدم العادي مع القدرة على التحكم في الأنظمة المنزلية من خلال الأجهزة المحمولة الذكية داخل المنزل وخارجه.