النهضة: الغنوشي سيقوم بمشاورات لإيجاد بديل للفخفاخ

تم نشره الأحد 12 تمّوز / يوليو 2020 10:02 مساءً
النهضة: الغنوشي سيقوم بمشاورات لإيجاد بديل للفخفاخ
إلياس الفخفاخ

المدينة نيوز :- أكد مصدر من حركة النهضة أن مجلس الشورى قرر تكليف رئيس الحركة، راشد الغنوشي للقيام بمشاورات مع رئيس الجمهورية و القوى السياسية و الاجتماعية لإيجاد بديل لرئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ.

ووفق ذات المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإنه لا يمكن القبول بحكومة برئاسة إلياس الفخفاخ بعد اتهامه بشبهة الفساد وتضارب المصالح.

وقال المصدر، إن التصويت داخل شورى النهضة الذي انعقد الأحد للنظر في مواصلة دعم الحكومة، لقى موافقة من قبل 54 نائبا، الذين أيدوا الشروع الفوري في مشاورات تشكيل حكومة جديدة، مقابل 38 صوتا مع بقاء الفخفاخ.

ويذكر أن الفصل 97 من الدستور التونسي ينص على أنه "يمكن التصويت على لائحة ضد الحكومة، بعد طلب معلل يقدم لرئيس مجلس نواب الشعب من ثلث الأعضاء على الأقل، ولا يقع التصويت على لائحة اللوم إلا بعد مضي خمسة عشر يوما على إيداعها لدى رئاسة المجلس.

ويشترط لسحب الثقة من الحكومة موافقة الأغلبية المطلقة من أعضاء المجلس، وتقديم مرشح بديل لرئيس الحكومة يصادق على ترشيحه في نفس التصويت، ويتمّ تكليفه من قبل رئيس الجمهورية بتكوين حكومة طبق أحكام الفصل 89.

وفي حال عدم تحقق الأغلبية المذكورة، لا يمكن أن تقدم لائحة اللوم مجددا ضد الحكومة إلا بعد مضي ستة أشهر.

ويمكن لمجلس نواب الشعب سحب الثقة من أحد أعضاء الحكومة بعد طلب معلل يقدم لرئيس المجلس من ثلث الأعضاء على الأقل، على أن يتم التصويت على سحب الثقة بالأغلبية المطلقة.

عربي 21