اربد: قطاع الصناعات الانشائية يواجه صعوبات تتصل بالعمالة

تم نشره الإثنين 13 تمّوز / يوليو 2020 01:46 مساءً
اربد: قطاع الصناعات الانشائية يواجه صعوبات تتصل بالعمالة
ارشيفية

المدينة نيوز:- طالبت النقابة العامة للصناعات الانشائية في إربد بحل إشكاليات العمالة الوافدة التي تعمل بالقطاع وتشكل ركيزته الأساسية، وإعادة النظر بقرارات وزارة العمل المتصلة بها.
وقال رئيس فرع النقابة في إربد موفق بني هاني، إن الصعوبات والتحديات التي يواجهها القطاع والتي بدأت مع بداية ازمة كورونا، إلا أنها ازدادت صعوبة بعد فتح القطاع كنتيجة لمغادرة عدد كبير من العمالة الوافدة التي تشكل عصب القطاع دون السماح لها بالعودة او استقدام عمالة وافدة بديلة عنها.
واشار الى ان النقابة خاطبت وزير العمل بهذا الخصوص للتباحث مع اصحاب العمل ووضع الحلول المناسبة التي تعيد عجلة العمل لقطاع الانشاءات كأحد مكونات القطاع الصناعي الرئيسة.
واكد بني هاني ان تحديات القطاع تفاقمت بعد السماح بمغادرة العمالة الوافدة دون عودة، ما أبقى القطاع عاجزا عن الحركة الا في الحدود الدنيا من طاقته الانتاجية، وزاد الاعباء المتراكمة عليه، حيث لا تستطيع معامل الحجر والجرانيت استعادة عمالتها الوافدة بعد انقضاء مدة اجازاتها، وباتت المصانع بأمس الحاجة لخبراتهم الطويلة.
وأكد ان احلال العمالة المحلية بدل الوافدة بهذا القطاع حلم يراود الجميع، إلا أن هذا الامر يحتاج لوقت وترتيب بحيث لا يؤثر على سير العمل بالمصانع، موضحا ان ذلك قد يؤدي إلى اغلاق بعضها وبالتالي تسريح العمالة الاردنية ايضاً.
وكشف بني هاني عن استعداد قطاع الصناعات الانشائية القيام بتدريب الكوادر الاردنية لتصبح مؤهلة للعمل في القطاع الانشائي، متمنيا على الجهات المعنية ان تتولى تصميم برامج لدعم وتدريب العمال الأردنيين للعمل بهذا القطاع.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى