دعوة أممية لوضع النساء في جوهر جهود التعافي الاقتصادي من كورونا

تم نشره الثلاثاء 14 تمّوز / يوليو 2020 11:38 مساءً
دعوة أممية لوضع النساء في جوهر جهود التعافي الاقتصادي من كورونا
فيروس

المدينة نيوز :- دعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومجموعة تواصل المرأة العشرين "دبليو توينتي"، مجموعة العشرين "جي توينتي" إلى الاعتراف بالنساء كمحركات للمرونة والتعافي الاقتصاديين أثناء جائحة كورونا وبعد انتهائها.
جاء ذلك، في بيان مشترك لهيئة الأمم المتحدة و"دبليو توينتي"، اليوم الثلاثاء، تم نشره على الموقع الإلكتروني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة-الدول العربية، دعتا فيه أيضاً وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظات ومحافظي البنوك المركزية إلى وضع النساء في جوهر جهود التعافي الاقتصادي من كورونا.
وحثت كلتا المجموعتين في البيان المشترك، على معالجة الأدوار والمساهمات والقيود الاقتصادية المتميزة للمرأة، واغتنام الفرصة لوضع المرأة في مركز تصاميم الاستثمارات التي تنشد تحقيق الانتعاش المستدام.
وأشار البيان إلى أن النساء تُسهم بنسبة 37 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأن جميع أنواع أعمال الرعاية التي تضطلع بها النساء، بما في ذلك العمل دون أجر، تولّد 11 تريليون دولار أمريكي على مستوى العالم، وهذا يمثل 9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
وقال البيان إن المرأة العاملة تأثرت بشكل غير متناسب بفقدان الوظائف في سوق العمل، وانخفاض ساعات العمل والإفلاس إثر تفشي الجائحة الحالية، لا سيما وأن 527 مليون امرأة يعملن في القطاعات الأكثر تضررًا من الجائحة.
--(بترا)