زراعة البلقاء تحذر من خطر انتشار الحرائق

تم نشره الأربعاء 15 تمّوز / يوليو 2020 03:29 مساءً
زراعة البلقاء تحذر من خطر انتشار الحرائق
حريق - ارشيفية

المدينة نيوز:- حذرت مديرية زراعة البلقاء من خطر انتشار الحرائق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وكثافة الأعشاب المنتشرة في المناطق الحرجية، ولاسيما الفترة الحالية التي يكثر فيها اعداد المتنزهين.

وقال مدير مديرية زراعة السلط المهندس قيس ابو عميرة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) إن المديرية اعدت خطة متكاملة للحد من انتشار الحرائق، بالتعاون مع مديريات الاشغال العامة والدفاع المدني والبلديات لحماية الثروة الحرجية خاصة مع ازدياد المتنزهين خلال هذه الفترة.
وبين أن هناك دوريات راجلة ومتحركة وتأمين اطفائية وثلاثة صهاريج ماء لاستخدامها حال اندلاع الحرائق، اضافة إلى فتح خطوط النار والطرق داخل الغابات لتسهيل وسرعة الوصول إلى مكان الحريق وتكثيف عمليات المراقبة من الطوافين للإبلاغ عن الحرائق.
واشار إلى أن كمية الامطار التي هطلت خلال هذا الموسم ساعدت على نمو الاعشاب والحشائش بمختلف مناطق المحافظة ومع ارتفاع درجات الحرارة اصبحت تشكل خطرا ما يتطلب اخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الحرائق.
وقال مدير مديرية الحراج في وزارة الزراعة المهندس خالد القضاة إنه تم الايعاز لجميع مدراء الزراعة في المحافظات لإعداد خطط للوقاية من انتشار الحرائق في المناطق الحرجية من خلال تسيير دوريات راجلة ومتحركة واقامة ابراج مراقبة في الغابات والمحطات الحرجية وفتح خطوط النار وتوفير المعدات والآليات اللازمة.
واشار إلى اندلاع نحو 20 حريقا في محافظة البلقاء داهمت نحو 200 دونم منذ بداية الموسم الحالي والتعامل معها بكل حرفية، داعيا المواطنين والمتنزهين للتخلص من بقايا النيران قبل مغادرة المكان، مؤكدا ان مسؤولية المحافظة على الثروة الحرجية تقع على عاتق الجميع.
واكد محافظ البلقاء نايف الحجايا ان اجتماعا عقد لمختلف الدوائر ذات العلاقة بالمحافظة للتأكيد على الحكام الإداريين في التواصل مع المؤسسات بمناطقهم للوقاية من الحرائق.
--(بترا)