عينان مميّزتان لطفلة سورية تشعلان مواقع التواصل

تم نشره الأربعاء 15 تمّوز / يوليو 2020 10:39 مساءً
عينان مميّزتان لطفلة سورية تشعلان مواقع التواصل
الطفلة

المدينة نيوز :-  نشر المصور الصحفي التركي “جيم كيفيرجيك” عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، صورة لطفلة سورية التقطها قبل سنوات في منطقة “تارلاباشي” التابعة لـ حي بي أوغلو بإسطنبول، والتي تعكس بعينيها ظاهرة طبية غريبة من نوعها.

 

وتتميز عينا الطفلة “بيريفان، باختلاف لونيهما، وهي ظاهرة تُعرف بالطب باسم Heterochromia، وهو ما يعني “تغيّر تلون القزحيتين”.

وجاء في تغريدة المصوّر الصحفي والتي أرفقها بصورة الطفلة: “اسمها بيريفان، ابنة لعائلة سورية مهاجرة، التقطت لها الصورة قبل سنوات في الشوارع الخلفية بمنطقة “تارلا باشي”، ظهرت صورتها أمس أمامي بالصدفة، يقال لهذه الظاهرة في الطب Heterochromia، وهي ظاهرة فريدة يمنحها الخالق لعباده المحظوظين، أسأل الله أن يجعل حظها في الحياة أيضا جميلا”.

وحازت تغريدة المصور الصحفي على العشرات من الإعجابات، حيث علّق “تولغا تكين” على الصورة بـ “ما شاء الله، أسأل الله أن يحميها من كل سوء”.

ماذا تعني Heterochromia؟

تعني بلغة الطب تغاير تلون القزحيتين، وهو أن يكون  لكل عين لون مختلف عن الأخرى (في الجزء الملون من العين)، وفي بعض أنواع هذه الحالة الطبية يكون الاختلاف اللوني غير كامل وعلى شكل بقع بلون مغاير للون القزحية السائد والطبيعي في العين.

هل تغير تلون القزحيتين حالة خطيرة؟

غالباً لا تتسبب الظاهرة بأيّة مضاعفات صحية، بل يكون مجرد اختلال بسيط في لون القزحية سببه جيني لا أكثر، خاصة إذا ولد الطفل به، وفي حالات نادرة جداً قد يكون هذا دليلاً على عرض صحي خطير.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحالة أكثر شيوعاً بين الحيوانات، بينما هي نادرة الحدوث بين البشر.