السجن المؤبد لمن أوكل له قتل أردوغان ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة

تم نشره السبت 18 تمّوز / يوليو 2020 02:00 مساءً
السجن المؤبد لمن أوكل له قتل أردوغان ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة
أردوغان

المدينة نيوز:- أصدرت المحكمة الجنائية الـ 16 في ولاية موغلا جنوب غربي تركيا ، الجمعة، حكما قضائيا بالسجن المؤبد على المرافق الشخصي السابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان “علي يازجي” بتهمة محاولة الاغتيال والتواطؤ مع العناصر الانقلابية.

وتقدمت المحكمة المذكورة بالطعن على حكم سابق بحق المدعو “يازجي” يقضي بحبسه مدة 18 عشر عاما، وذلك بعد تبيان الأدلة التي تؤكد تورطه بشكل رئيسي في مقتل عنصرين من الشرطة التركية، ومحاولة اغتيال رئيس الجمهورية والعمل على انتهاك الدستور ، بحسب "وكالة انباء تركيا  .. tr " 

وبعد جلسة الاستماع التي عقدتها المحكمة، بناء على طلب من محاميّ الرئيس أردوغان، قضت المحكمة بأنه “تم الطعن بحكم المحكمة المحلية السابق، والذي يقضي بالسجن 18 عاما على المدعو علي يازجي، وذلك بعد التأكد من الأدلة التي تفيد بتورطه بشكل رئيسي في محاولة الاغتيال”.

وأشارت المحكمة في بيان، إلى أنه “تم إصدار حكم بالسجن المؤبد المشدد على علي يازجي بسبب محاولة الانقلاب على النظام الدستوري ومحاولة اغتيال الرئيس”.

يشار إلى أنه، في مطلع شهر تموز/يوليو الجاري، أصدرت محكمة تركية أحكاما بالسجن المؤبد على 92 متهما من فوج الحرس الرئاسي بالضلوع في المحاولة الانقلابية الفاشلة على نظام الحكم الديموقراطي في تركيا مساء 15 تموز/يوليو 2016.

وتنطوي عقوبة السجن المؤبد المشدد على شروط سجن أكثر صرامة؛ وتم إدخالها كبديل لعقوبة الإعدام التي ألغتها تركيا عام 2004 في إطار مساعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي آواخر حزيران/يونيو الماضي، حكمت المحكمة الجنائية في أنقرة على 86 مشتبها بهم بالسجن المشدد مدى الحياة لإدانتهم بتهم محاولة انتهاك الدستور، فيما عاقبت 35 شخصا بالسجن مدى الحياة بنفس التهم.

وفي وقت سابق، أوضح وزير العدل التركي عبد الحميد غول، أن 15 محاكمة على صلة بمحاولة الانقلاب الفاشلة متواصلة، من بين 289 محاكمة، في إطار أكبر عملية قضائية في تاريخ تركيا الحديث.

ونجا أردوغان من محاولة اغتيال قامت بها مجموعة من العسكريين الانقلابيين الذين يتبعون لتنظيم “غولن” الإرهابي، وذلك عن طريق استخدام مروحيات قامت بمهاجمة الفندق الذي كان متواجدا فيه لقضاء عطلة مع أسرته في منتجع مرمريس بمحافظة موغلا ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز/يوليو 2016.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)