اختفاء 27 مليار دولار من خزينة لبنان.. وردود غاضبة (شاهد)

تم نشره السبت 18 تمّوز / يوليو 2020 09:29 مساءً
اختفاء 27 مليار دولار من خزينة لبنان.. وردود غاضبة (شاهد)
مصرف لبنان

المدينة نيوز :- كشف تدقيق أجرته وزارة المالية اللبنانية عن اختفاء 27 مليار دولار من خزينة الدولة، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وقالت قناة "MTV"، الجمعة، إنها حصلت على معلومات تفيد باختفاء 27 مليار دولار من حسابات الدولة اللبنانية خلال الفترة من العام 1993 إلى 2017 (أي ما يشكل ثلث الدين العام).

وأثار الإعلان عن الخبر غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان الذي يواجه أزمة اقتصادية ومالية خانقة، وصلت إلى حد حصول اللبنانين على الطعام بنظام المقايضة بعد انهيار قيمة العملة المحلية أمام الدولار وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

وفجرت أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 - 1990) احتجاجات شعبية غير مسبوقة في17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تحمل مطالب اقتصادية وسياسية.

ولا تزال الاحتجاجات الشعبية مستمرة في لبنان، حيث تظاهر، أمس الجمعة، مئات اللبنانيين في ساحة الشهداء وسط العاصمة بيروت، مطالبين بحكومة انتقالية تستطيع انتشال البلاد من الأزمات التي تلحق بها.

ونظم هذه الفعالية الاحتجاجية، وفقا للأناضول، عسكريون متقاعدون وعدد من المدنيين، تحت عنوان "أمام سلطة العجز واللاقرار: البديل موجود".

وحمل المحتجون الأعلام اللبنانية على وقع أغانٍ ثورية، ونددوا بالواقع العام الذي وصلت إليه البلاد، وسط انتشار أمني كثيف على مداخل وسط بيروت.

وشارك في التظاهرة النائب شامل روكز، عضو تكتل "لبنان القوي" سابقا (صهر رئيس الجمهورية ميشال عون) والوزير السابق شربل نحاس.

وقال روكز في كلمة له على هامش الفعالية، إنه اختار الثورة "للانتفاض على واقع سياسي أوصل البلاد إلى ما نحن عليه".

وأضاف: "علينا تغيير الواقع وهذا ما سيحصل، وموضوعنا اليوم هو وجع الناس".

فيما قال نحاس في كلمته: "مواجهتنا اليوم ضد سلطة ساقطة عاجزة وتكابر ولا تعترف بالفشل".

وترصد "عربي21" تاليا أبرز تعليقات النشطاء وتساؤلاتهم عن مصير الأموال التي اختفت من حسابات الحكومة اللبنانية، وأين صرفت؟ ومطالبهم بضرورة محاسبة المسؤولين عن اختفاء هذه الأموال:

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)