احتجاجات بجنوب العراق وغلق طرق بسببب أزمة الكهرباء (شاهد)

تم نشره الأحد 19 تمّوز / يوليو 2020 11:23 صباحاً
احتجاجات بجنوب العراق وغلق طرق بسببب أزمة الكهرباء (شاهد)
تعاني محافظات عراقية عدة في العراق لا سيما جنوب البلاد من أزمة كهرباء حادة

المدينة نيوز:- شهد جنوب العراق، احتجاجات عدة بسبب استمرار أزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد، في حين شهدت محافظات إغلاقا للطرق بإطارات محترقة. 

وشهدت محافظة الديوانية احتجاجات وحرق إطارات، بسبب تردي خدمة الكهرباء. وتظاهر محتجون في كربلاء كذلك، الأحد، للسبب ذاته ، بحسب "عربي21" .

وفي منطقة الكمالية في كربلاء، منع متظاهرون موظفي محطة كهرباء الديزلات، شرق المحافظة من الدخول وممارسة عملهم.


وجاء ذلك احتجاجا على انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، على الرغم من أن المحطة قرب منازلهم.

 

 

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
 
 
عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
 
 

ويعاني العراق من نقص شديد في الطاقة منذ 2003، ولم تستطع الحكومات المتعاقبة إيجاد حلول للأزمة، رغم إنفاقها 62 مليار دولار، وذلك بسبب سوء التخطيط والفساد، حسبما أعلن رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، الأربعاء الماضي.

ويبلغ إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية وفقا لوزارة الكهرباء 13500 ميغاواط، ويخطط لإضافة 3500 ميغاواط خلال العام الحالي، عبر إدخال وحدات توليد جديدة إلى الخدمة، إلا أن التقديرات تشير لحاجة البلد لأكثر من 20 ألف ميغاواط.

 

وتزداد معاناة العراقيين في محافظات العراق المختلفة، لا سيما في موسم الصيف، الذي تتجاوز فيه درجات الحرارة الـ50 درجة مئوية؛ بسبب ضعف وصول الطاقة الكهربائية إلى المنازل.

وتزود طهران العراق بالكهرباء بواقع 1200 ميغاواط عبر أربعة خطوط؛ هي خط (خرمشهر-البصرة)، و(كرخة-العمارة)، و(كرمنشاه-ديالى)، و(سربيل زهاب-خانقين). كما يساهم الغاز المستورد من إيران بتشغيل محطات كهربائية عراقية ترفد المنظومة بما يقرب من 3300 ميغاواط.

وتحاول الحكومة العراقية، برئاسة مصطفى الكاظمي، إنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي يعاني منها العراق منذ 17 عاما، وذلك من خلال ربط البلد مع الشبكة الكهربائية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وعقد اجتماع افتراضي، الخميس، بين الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي والعراق والولايات المتحدة، نوقش فيه سير العمل في مشروع الربط الكهربائي بين الشبكتين الخليجية والعراقية، والخطوات المستقبلية لتنفيذه.