ظريف: علاقات ايران مع العراق لن تتزعزع وسيتم تفعيل العديد من الاتفاقيات

تم نشره الأحد 19 تمّوز / يوليو 2020 02:19 مساءً
ظريف: علاقات ايران مع العراق لن تتزعزع وسيتم تفعيل العديد من الاتفاقيات
ظريف

المدينة نيوز:- أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن زيارته إلى بغداد غير مرتبطة بزيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى السعودية.

وأوضح ظريف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي أن "زيارته لبغداد جاءت بناء على ترتيبات سابقة ولا علاقة لها بجولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى السعودية وثم إيران".

وبين أن "الزيارة تهدف إلى متابعة تنفيذ الاتفاقيات السابقة التي وقعت بين البلدين أثناء زيارة الرئيس روحاني إلى بغداد في الـ 11 من آذار 2019"  ، وفق "lbc" .

وأشار إلى أنه "سيبحث مع المسؤولين العراقيين تطورات المنطقة وجرائم الولايات المتحدة ومن بينها اغتيال الجنرال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما، والتعاون الإقليمي ومواضيع أخرى".

وقال ظريف: "إيران تمتلك علاقات جيدة مع العراق على مستوى الطاقة وستستمر"، مؤكدا أن علاقات بلاده مع العراق لن تتزعزع وأن العديد من الاتفاقيات مع بغداد سيتم تفعيلها.

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن "بلاده ترفض التدخل في شؤونها الداخلية"، مؤكدا بناء علاقات مع جميع دول الجوار انطلاقا من المصالح العراقية والمشتركة.

وأضاف حسين خلال المؤتمر المشترك مع ظريف: "تباحثنا في ملفات مختلفة تهم البلدين، وتم التطرق إلى العلاقات الثنائية والتبادل التجاري الذي انخفض أخيرا بسبب الإجراءات الصحية وغلق المنافذ".

وشدد حسين على "أهمية أخذ الحيطة والحذر خلال الزيارات الدينية". وذلك قبل شهر على زيارات دينية قد يشهدها العراق.

ولفت الوزير العراقي، إلى أنه "تم التأكيد على إرادة العراق في إنشاء علاقات متوازنة مع كل دول الجوار منطلقا من المصالح العراقية والمشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية"، مؤكدا "ضرورة إبعاد المنطقة والعراق عن التوترات الدولية وحماية السيادة العراقية".



مواضيع ساخنة اخرى