الصفدي في لقاء مع نظيره المصري : أقلمة الأزمة الليبية سيجعل من الأمور أكثر صعوبة وتعقيداً

تم نشره الأحد 19 تمّوز / يوليو 2020 06:42 مساءً
الصفدي في لقاء مع نظيره المصري : أقلمة الأزمة الليبية سيجعل من الأمور أكثر صعوبة وتعقيداً
الصفدي وشكري

المدينة نيوز :- - قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في مؤتمرٍ صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، إنّ العلاقات الثنائية مع مصر يكرّس تعزيزها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وفي كلّ المجالات بما ينعكس على العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأضاف خلال المؤتمر الذي عُقد في وزارة الخارجيّة، عصر اليوم: "أنّ قضايانا على المستوى الثنائي تسير بمستوى جيد وثمة تفعيل لجهود زيادة التعاون في جميع المجالات"، مشيراً إلى الجهود المستمرّة الثلاثيّة بين مصر والعراق والأردن لأجل زيادة التعاون خدمة للقضايا العربية ولبنة في بنيان العمل العربي المشترك.

وقال الوزير "نتطلع إلى قمّة يتمّ التحضير لها ما بين زعماء الدول الثلاث"، لافتاً إلى أنّ المباحثات الأردنيّة المصريّة تطرّقت إلى موضوع الضمّ.

وأكّد أنّ الأردّن ومصر في موقف واحدٍ برفض الضمّ كونه يقوّض حلّ الدولتين ويخرق القانون الدولي، محذّراً من أنّ هذه الخطوة سيكون لها انعكاسات كارثيّة ليس فقط على حلّ الدولتين وإنّما لكلّ الجهود المستهدفة لتحقيق السلام العادل الذي تقبله الشعوب وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأشار الوزير إلى مشاركة الأردن ومصر بالاجتماع العربي والذي عقد ضمن مبادرة السّلام العربية، وهي جزء من الحوار ما بين الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا من أجل العمل على منع الضم، وإيجاد أفق نحو إطلاق مبادرات فاعلة وجادة لتحقيق السلام العادل الذي تقبله الشعوب.

وحذّر الوزير من أنّ الضم سيقتل حلّ الدولتين، وسيجعل من خيار الدولة الواحدة مآلاً حتمياً مع ما يفرضه ذلك من تحدي تكريس التمييز العنصري، "وهذا أمر لا يمكن أنّ يقبله العالم، وجهودنا مستمرة لوقف الضم والتقدم نحو عملية سلمية حقيقية تجمع الأطراف على أساس القانون الدولي ووفق حلّ الدولتين".

وأكّد الوزير على ارتباط مصالح البلدين، قائلا: " أمن مصر وأمن الأردن واحد، ونقف مع أشقائنا في مصر بتوجيه واضح من جلالة الملك عبدالله الثاني لمواجهة كل التحديات"، مضيفاً: "تحدثنا في موضوع سد النهضة ونحن نثمن عالياً الموقف العقلاني الذي أبدته جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بعدم اتخاذ أيّ اجراءات أحادية والتوصل إلى اتفاق ضمن مصالح جميع الأطراف، ضمن ذلك عدم ملء السد".

وأعرب الوزير عن أمله أن تفضي المحادثات المستمرة إلى اتفاق على أساس القانون الدولي يحفظ جميع حقوق الأطراف، "وأمن مصر المائي هو جزء من الأمن الاستراتيجي العربي الذي نتمسك به جميعاً".

وعن الأوضاع في ليبيا، قال الوزير : "قلقون من المآل الذي تسير نحوه الأمور، وأقلمة الأزمة الليبية سيجعل من الأمور أكثر صعوبة وتعقيداً، وندعم كل الجهود الهادفة للتوصل إلى حلٍ سياسي يحفظ وحدة ليبيا وتماسكها، ويحول دون أنّ تصبح ليبيا ساحةً للصراعات الإقليمية".

وأضاف الوزير "دعمنا كل قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالوصول إلى تسوية سياسية يصنعها الليبيون، ودعمنا مخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة"، مؤكداً الاستمرارية بالتنسيق مع القاهرة للوصول إلى حلٍ يحفظ أمن مصر وليبيا ويحول دون أنّ تعاني المنطقة برمتها من تبعات تدهور الأوضاع.

وعن الأوضاع في سوريا، قال الوزير "موقفنا كان ويبقى واحداً يجب أن تنتهي الكارثة في سوريا، وأن نعمل جميعاً لرفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق، والطريق إلى ذلك حل سياسي يحفظ وحدة سوريا وتماسكها، ويعيد إليها أمنها واستقرارها ودورها".

وأكّد الوزير على استمرارية التواصل مع مصر، انطلاقاً من هدف حماية مصالح البلدين والمصالح العربية وأنّ تسير المنطقة بإتجاه حلّ أزماتها وتحقيق الأمن والاستقرار، والسلام الذي يشكل خياراً استراتيجياً.

** شكري:

بدوره، ثمن الوزير المصري لقائه بجلالة الملك مؤكداً على تطابق الرؤية بين قيادتي البلدين والإرادة السياسية المتوفرة بدعم العمل العربي المشترك والعلاقة الثنائية ومواجهة التحديات العديدة.

وقال الوزير " تطرقنا إلى الموضوعات كافة على المستوى الثنائي"، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، بما يسهم في تحقيق طموحات الشعبين.

وبيّن شكري، أنّ الأردن ومصر على تنسيق يوميٍ، بما يدل على قوة ومتانة العلاقة، "ودائماً هذا التنسيق يأتي للمصلحة العربية ولأجل الحفاظ على مقومات الأمن القومي العربي".

وأشار إلى أنّ المباحثات تناولت القضية الفلسطينية والعمل المشترك والمخاطر المرتبطة بأيّ احتمالٍ لضم الأراضي الفلسطينية، والأثر السلبي الذي سيترتب على ذلك وعلى مسار حلّ الدولتين، ومخالفة قواعد الشرعية الدولية.

وأكّد الوزير المصري على ضرورة إيجاد وسيلة لاستئناف عملية السلام بما يؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية على كامل الأراضي المحتلة عام 1967م، وأنّ تكون عاصمتها القدس الشرقية وتلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وقال شكري "نعمل مع الأشقاء وفي إطار الجامعة العربية للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني والعمل قدماً لدفع نحو إقامة الدولة الفلسطينية"، محذّراً من التحديات المرتبطة بالأوضاع بسوريا وليبيا والعراق مع ما نشهده من محاولات من خارج الإقليم للتوسع عسكرياً على حساب الأمن القومي العربي.

وبيّن أنّ هذه المحاولات هي أمر خطير ويجب مواجهته بشكل حاسم، "والأوضاع في ليبيا وتطوراتها والتدخلات الخارجية والسعي من قبل الميليشيات المتطرفة وجلب المقاتلين الأجانب والمتطرفين إلى الساحة الليبية كونه يشكل تهديداً للأمن القومي المصري والعربي".

وقال شكري "كان هنالك مسعىً قامت به مصر من خلال إعلان القاهرة في إطار خطاب الرئيس المصري في 20 يونيو الماضي والهادف إلى إيجاد توافق ليبي يحفظ سلامة وأمن الأراضي الليبية وتحقيق إرادة الشعب الليبيي بعيداً عن تدخلات الميليشات المتطرفة أو أطراف خارجية تسعى إلى القضاء على مقدرات الشعب الليبي".

وأضاف شكري: "ستتخذ مصر إجراءات تؤمنها وتؤمن الأمن القومي العربي"، مشيراً إلى التوافق مع الأردن على هذه العناصر في إطار المشاورات المستمرة.

وتطرق الوزير إلى العلاقة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، قائلاً: "هذه العلاقة محل اهتمام، منوهاً إلى اللقاء الثلاثي الأخير خلال زيارة الصفدي إلى بغداد ومشاركته من خلال تقنية الإتصال بمجرياته.

وأكّد على السعي لتكثيف هذه المشاورات واللقاءات، مشيراً إلى أنّ السعي لدفع مسار العملية السياسية بسوريا والتنسيق أيضاً، بالقضايا الإنسانية المتعلقة باللاجئين ومكافحة الإرهاب.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)