NYT: المصريون يراقبون بخوف خطط إثيوبيا لملء سد النهضة

تم نشره الأحد 19 تمّوز / يوليو 2020 09:36 مساءً
NYT: المصريون يراقبون بخوف خطط إثيوبيا لملء سد النهضة
سد النهضة

المدينة نيوز :- قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، في تقرير لمراسلها في القاهرة ديكلان وولش إن الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية هذا الأسبوع أظهرت تدفق المياه للخزان حول سد النهضة الإثيوبي، والذي يبلغ ارتفاعه ضعف تمثال الحرية الأمريكي أثارت قلق المصريين.

وأضافت أن "إثيوبيا تأمل أن يضاعف السد من إنتاج الكهرباء ويعزز الاقتصاد ويزيد من وحدة البلاد التي تعاني الانقسام والعنف. وانتشرت هاشتاغ املأ السد على منصات التواصل الاجتماعي، فيما سارع وزير المياه الإثيوبي سليشي بيكيلي لتخفيف مخاوف المصريين مؤكدا أن زيادة معدلات المياه في الخزان هي متوقعة ونتيجة طبيعية للفيضانات الموسمية".

وأكد وزير المياه الإثيوبي أن "البداية الرسمية لملء السد ستكون عندما يغلق المهندسون البوابات، وهذا لم يحدث بعد. وستكون هذه اللحظة عندما تسيطر إثيوبيا على تدفق مياه النيل إلى مصر وبشكل عملي. إلا أن التأكيدات لم تكن كافية لتخفيف قلق مصر التي تعتمد على النيل لتوفير نسبة 90% من مياهها".

وتقوم القاهرة وعلى مدى عقد بالتفاوض مع إثيوبيا بشأن الطريقة التي سيتم فيها ملء السد وإدارته. وانتهت المحاولة الأخيرة بدون نتائج يوم الإثنين فيما زادت الصور الفضائية والتقارير من إثيوبيا التكهنات وهي أن ملء الخزان بدأ بالفعل.

ونقل كاتب تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" ما قاله المعلق التلفزيون نشأت الديهي، "السؤال: ماذا سنفعل؟، والناس قلقون وهذا القلق يترك تأثيرا".

وما يزيد القلق المصري هي تأكيدات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أن بلاده ستُغلق البوابات نهاية الشهر الحالي أيا كان الوضع.

وفي 7 تموز/ يوليو قال آبي أحمد للمشرعين في بلاده: "لو تغلق إثيوبيا السد، فهذا يعني أن إثيوبيا وافقت على تدمير السد".

وتابعت صحيفة "نيويورك تايمز": "مع أن ملء الخزان يحتاج إلى سبعة أعوام، إلا أن بدء العملية تمثل لحظة مهمة للبلدين، فهي مثل عبور الروبيكون، ولو تم العملية بدون اتفاق فإنها قد تدفع النزاع إلى اتجاه لا أحد يعرف مداه".

وكرر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمام الأمم المتحدة موقف بلاده من السد أنه موضوع "وجودي"، حيث قال إن "النجاة ليست مسألة اختيار بل ضرورية". وقال السفير الإثيوبي لدى الأمم المتحدة، تاييه أتسكي سيلاسي، إن النزاع حول النيل الذي يمر في ست دول هو مهم أيضا لبلاده.

وأردف التقرير: "في الواقع فمصر لا تواجه تهديدا مباشرا لأمنها المائي. وحتى لو قامت إثيوبيا بملء الخزان هذا الشهر، فلن يتم تعبئة سوى عشره. ولأن مصر لديها خزان من المياه خلف سد أسوان فلا مخاوف من حقول مصرية جافة وصنابير بدون ماء. إلا أن البلدين لا يزالان مختلفان حول موضوعات رئيسية لها جذورها في التاريخ والكرامة والمال وتدور كلها حول مَن يسيطر على النيل".

ويقول ويليام دافيسون، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية "هذه لحظة مهمة" و"تثير مخاوف خروج دوليتن من دول المصب من المحادثات بشكل يزيد من التوتر".

وتريد مصر تأكيدات قانونية ملزمة تقضي بإبطاء إثيوبيا أو وقفها عملية ملء الخزان في مواسم الجفاف، وتريد مصر أن يكون لها رأي في أي خطة إثيوبية لبناء سدود أخرى على النيل في المستقبل.

وترفض إثيوبيا هذه المطالب التي تراها خرقا لسيادتها. ويجب على مصر القبول أن قرونا من تسيدها لمياه النيل قد انتهت. ويقول وولش إن الثقة متدنية بين الطرفين.

وقال مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه إن "الإثيوبيين يريدون اتفاقا غامضا ومليئا بالثغرات القانونية مثل قطعة جبن سويسرية". ورد المسؤولون الإثيوبيين واتهموا الجانب المصري بالتصرف بطريقة فوقية، وأشاروا إلى الدعم الشعبي للمشروع، خاصة أن غالبية السكان استثمرت في السد.

ومثل بقية المواطنين فقد اشترى البرفسور بجامعة أديس أبابا يعقوب أرسانو أتيتو أسهما بالسد بقيمة 225 دولارا، ويأمل أن يحصل على مردودها قريبا. وقال: "أنا سعيد بقرب اكتمال المشروع".

وفي مقابلة مع زير المياه بيكيلي قال إن "السد لم يكتمل، فهو على ارتفاع 1.800 قدم أي أقل بـ 260 قدما من الشكل النهائي". وأضاف أن التوربينات لم تركب كلها بعد. ورغم أن قدرة السد ستكون استيعاب 19.5 تريليون غالون من المياه أي أعلى من الخزان خلف سد هوفر إلا أن قدرته التشغيلية ستكون 13 تريليون غالون، أي ما يعادل تدفق عام لمياه النيل.

ولفتت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن "الخلاف هو سياسي بقدر ما هو هيدرولوجي. فرئيس الوزراء آبي أحمد الذي وصل إلى السلطة وبشهرة كإصلاحي ونال جائزة نوبل للسلام العام الماضي لجهوده في تحقيق السلام مع إريتريا، إلا أن بلاه تواجه في الفترة الماضية سلسلة من الاضطرابات والعنف حول وضع الأرومو التي تعد أكبر عرقية في البلاد".

وتقوم حركة جيش تحرير أرومو في شرق البلاد بهجمات ضد قوات الجيش فيما قتال 166 في حزيران/ يونيو جراء العنف الذي اشتعل عقب مقتل المغني والناشط من عرقية أرومو هاتشالو هانديسا.

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات