الهاشمية وألداد الألمانية تبحثان التعاون

تم نشره الأحد 19 تمّوز / يوليو 2020 09:55 مساءً
الهاشمية وألداد الألمانية تبحثان التعاون
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- بحث رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، ومديرة مكتب مؤسسة الداد الألمانية للتبادل الأكاديمي في عمان غابرييل فيركس سبل تعزيز التعاون بين الجانبين .
وناقش الجانبان سبل توفير المنح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس واستضافتهم في الجامعات الألمانية للقيام بالتدريس وإعداد البحوث، والتعاون في تدريس عدد من المساقات باللغة الألمانية، بحيث يمكن البناء عليها لإنشاء برامج بكالوريوس ثنائية التخصص باللغة الألمانية في الجامعة، وإنشاء الركن الثقافي الألماني في مكتبة الجامعة الهاشمية .
وبحث الطرفان امكانية إنشاء برامج تحضيرية لطلبة الجامعة الهاشمية للتعريف بسوق العمل الألماني الذي يبحث عن المهارات والكفاءات النوعية في عدد من التخصصات خاصة بعد توقيع وزارة العمل مع الجانب الألماني اتفاقية لتوفير فرص عمل للأردنيين في ألمانيا، وإقامة النشاطات المشتركة مثل الندوات والمؤتمرات والأيام الألمانية.
وأكدت فيركس حرص مؤسسة الداد على التعاون المثمر مع الجامعة الهاشمية والجامعات الأردنية ودعم الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين، وتوفير التعليم والتدريب للطلاب الدوليين المتميزين، ومرشحي الدكتوراه والباحثين في ألمانيا.
وأشارت الى أن مكتب ألداد في عمان يوفر للطلاب والأكاديميين معلومات وبيانات شاملة فيما يتعلق بالدراسة والبحث في ألمانيا، بما في ذلك فرص التمويل مثل المنح الدراسية للماجستير والدكتوراه أو الزيارات القصيرة.
من جانبه أكد الدكتور الزبون أهمية التعاون مع مؤسسة عالمية مثل الداد في توفير مساقات اللغة الألمانية، وإنشاء الركن الثقافي الألماني في مكتبة الجامعة لتوفير المصادر والمراجع حول ألمانيا، وإقامة الأيام الثقافية الألمانية المعنية بتوسيع مدراك الطلبة وتعزيز المفاهيم الحضارية والإنسانية المشتركة.
وقال، ان الجامعة تسعى إلى زيادة مساقات تدريس اللغات الأجنبية باعتبارها تعد من أهم متطلبات التعلم وتوفيرها للاطلاع على أحدث المعلومات والأبحاث العلمية بالإضافة لتحسين إمكانية القبول في المنح التعليمية التي تقدمها العديد من المؤسسات العالمية ومنها مؤسسة الداد.
وأكد نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الدكتور سلطان المعاني خلال اللقاء الذي حضره أيضاً الدكتور فراس عفانة أحد خريجي برامج الداد، الأستاذ الزائر في الجامعات الألمانية سابقًا، سعي الجامعة إلى المزيد من التشبيك العالمي مع الجامعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية والبحثية التي تخدم أهداف التعليم العالي الأردني وتعزز من التوجه العالمي للجامعة الهاشمية.
--(بترا)