مدربون وخبراء يعللون أسباب ارتفاع معدل إصابات لاعبي أندية المحترفين

تم نشره الإثنين 20 تمّوز / يوليو 2020 03:30 مساءً
مدربون وخبراء يعللون أسباب ارتفاع معدل إصابات لاعبي أندية المحترفين
كرة قدم

المدينة نيوز:- بدأت أندية المحترفين لكرة القدم، تعاني من ارتفاع معدل إصابات اللاعبين خلال التدريبات والمباريات الودية الجارية حاليا؛ استعدادا لمنافسات الدوري التي تنطلق في الثالث من الشهر المقبل الشهر المقبل.

واضطر نجوم أندية إلى مغادرة تدريبات أنديتهم للخضوع إلى مرحلة من العلاج بسبب إصابات تعرضوا لها خلال التدريبات والمباريات، وبالتالي الاحتجاب عن الفريق لفترات متفاوتة طبقا لطبيعة وخطورة الاصابة.
وأكد خبراء ومدربون في كرة القدم الأردنية في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين أن تزايد أعداد اللاعبين المصابين لم يكن مفاجئا بسبب الظروف التي عاشها اللاعب في الفترة التي سبقت انطلاق التدريبات استعدادا للدوري، معتبرين أن سبب تعدد الإصابات هو غياب الفترة الكافية الفاصلة بين تحديد موعد انطلاق التدريبات وبين انطلاق المنافسات.
وتوقع المدير الفني لفريق الرمثا لكرة القدم عيسى الترك، ارتفاع معدل الإصابات بسبب عدم جاهزية اللاعبين الذين خضعوا لفترة بيات طويلة، بعيدا عن التدريبات بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى أن طلب مدربي أندية المحترفين من اتحاد الكرة تأجيل انطلاقة الدوري إلى 25 آب لمنح اللاعبين فرصة أكبر للتحضير والاعداد.
واكد مدرب اللياقة البدنية في النادي الفيصلي الدكتور غازي الكيلاني أن غياب اللاعب عن التدريبات لنحو 90 يوما، ثم العودة للتدريبات القوية ودون تدرج يتسبب في تعدد الاصابات.
وأضاف، هناك عناصر رئيسة يحتاجها اللاعب ليكون جاهزا للتدريبات، وهناك مراحل معينة يجب أن يمر بها اللاعب خلال فترة الاعداد، مثل تحمل السرعة وتضخم العضلات والقوة القصوى وصولا إلى القوة الانفجارية.
وشدد الكيلاني على أن فترة 40 يوما تفصل بين انطلاق التدريبات والمباريات الرسمية ليست كافية لإعداد اللاعب بشكل مثالي.
وأكد المحاضر الآسيوي في مجال كرة القدم اسلام ذيابات، أن ارتفاع معدل الإصابات عند لاعبي أندية المحترفين خلال الفترة الحالية، متوقع بسبب غياب مرحلة الإعداد النموذجية.
واضاف أن اللاعبين عاشوا ظرفا استثنائيا بابتعادهم عن التدريبات والمباريات لنحو ثلاثة أشهر بسبب جائحة كورونا، وهذا الغياب يحتاج لفترة إعداد طويلة قد تصل إلى شهرين لتجهيز اللاعب لخوض المباريات الرسمية.
--(بترا)