مليونا دينار حجم القروض الزراعية لمشاريع الطاقة الشمسية

تم نشره الإثنين 20 تمّوز / يوليو 2020 05:54 مساءً
مليونا دينار حجم القروض الزراعية لمشاريع الطاقة الشمسية
مشاريع الطاقة الشمسية

المدينة نيوز :- أطلقت مؤسسة الإقراض الزراعي مشاريع الطاقة البديلة "الطاقة الشمسية"، في الاستثمار زراعيا وإدخالها ضمن مبادرات التمويل المعمول بها منذ عام 2014.
وقال مدير عام المؤسسة المهندس محمد الحياري لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن المؤسسة مولت منذ عام 2014 أكثر من 140 مزارعا بقيمة مليوني دينار، منها 900 ألف دينار قروض بدون فوائد، واستفاد منها اكثر من 100 مزارع بسقف أعلى 15 الف دينار للقرض الواحد.
وتوزعت القروض، بحسب الحياري، على مشاريع معاصر الزيتون والمعارض الزراعية والثروة الحيوانية وتربية الاسماك، بالإضافة إلى زراعات النخيل ومعرشات العنب واللوزيات بناءً على اتفاقية موقعة مع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة.
وتضمنت الاتفاقية تخصيص المؤسسة مليوني دينار لقروض دعم الطاقة الشمسية للمزارعين مقابل تحمل الصندوق كلفة الفوائد البالغة 350 ألف دينار نيابة عن المزارعين.
واوضح أن المؤسسة تستهدف مشاريع نوعية ذات قيمة مضافة تؤدي إلى رفع تنافسية الإنتاج الزراعـي من خلال تخفيض كلف استخدام الطاقة والمياه وإدخال التكنولوجيا الحديثة التي أثبتت الدراسات أن استخدام الطاقة الشمسية يؤدي إلى تخفيض نحو 25 إلى 30 بالمئة من الكلف التشغيلية للمزارعين في المناطق المرورية.
وبين أن فاتورة استيراد الطاقة على المملكة من أكبر التحديات، فكان توجه المزارعين للطاقة الشمسية خيارا لخدمة القطاع الزراعـي لما له من نواح إيجابية في تخفيض كلف الطاقة المستوردة على الاقتصاد الوطنـي.
ودعا الحياري المزارعين للاستفادة من مخصص قروض الطاقة الشمسية، والتوجه إلى فروع المؤسسة المنتشرة البالغ عددها 24 فرعا.
--(بترا)