العراق: إطلاق مشروع العودة الطوعية للأسر النازحة داخليا لمناطقها الأصلية

تم نشره الإثنين 20 تمّوز / يوليو 2020 11:31 مساءً
العراق: إطلاق مشروع العودة الطوعية للأسر النازحة داخليا لمناطقها الأصلية
علم العراق

المدينة نيوز :-  أطلقت المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع الحكومة العراقية، هذا الأسبوع، الجولة الأولى من جهود دعم عودة أسر نازحة داخليا في العراق إلى مناطق سكناها الأصلية.
وأفادت المنظمة الدولية للهجرة في بيان لها اليوم الاثنين، نشرته على موقعها الإلكتروني، أن أكثر من 50 أسرة نازحة في مخيم "عمريات الفلوجة" حصلت هذا الأسبوع على الدعم للعودة إلى مناطق سكناها الأصلية في محافظة الأنبار، في خطوة هي الأولى من نوعها تهدف لتيسير عمليات العودة الطوعية للنازحين داخليا.
ومن المتوقع أن تصل المرحلة التجريبية الحالية لهذه المبادرة، التي تم تنظيمها بشكل وثيق مع الحكومة العراقية، إلى نحو 2400 أسرة نازحة مسجلة لتلقي دعم مماثل في محافظتي الأنبار ونينوى، كما تشترك في المرحلة التجريبية المجتمعات المضيفة الضعيفة، والعائدون والأسر النازحة في مناطق العودة.
وستشمل التدخلات المرتبطة بالعملية على مستوى الأسرة والمجتمع، بما في ذلك الحماية: إصلاح وإعادة بناء المساكن، وإزالة الحطام من المناطق المتضررة، والمساعدة المعيشية، ووسائل النقل، والمساعدة النقدية بشكل منح وإعادة التثبيت، وإعادة تأهيل الخدمات الأساسية، ودعم إعادة الإدماج بعد العودة.
ووفقا للبيان، فإن العودة الآمنة والكريمة للنازحين تصبح أكثر أهمية بالنظر إلى المخاطر التي يشكلها مرض (كوفيد-19)، خاصة ما يتعلق بخطر العدوى في المخيمات، وكذلك الجهود المبذولة لتحسين الخدمات والظروف في مناطق العودة.
وتقدر المنظمة عدد النازحين بعد انتهاء النزاع مع عصابة داعش الإرهابية بـ 3ر1 مليون شخص.
وتُعدّ المبادرة جزءا من جهد جماعي تشارك فيه منظمات مجتمع مدني، ووكالات أممية لدعم شعب العراق وحكومته في إنهاء النزوح الداخلي وتحقيق الحلول المستدامة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)