حوارية في شومان تدعو لدعم الصحافة الورقية

تم نشره الثلاثاء 21st تمّوز / يوليو 2020 09:14 مساءً
حوارية في شومان تدعو لدعم الصحافة الورقية
شعار مؤسسة عبد الحميد شومان

المدينة نيوز :-  أكد رؤساء تحرير صحف يومية أردنية، ضرورة التعامل مع الصحافة الورقية على "أساس سياسي لا تجاري"،
ودعمها لتستمر في أداء دورها الوطني الذي لا يمكن الاستغناء عنه. وفي حوارية بعنوان "الصحف الورقية: محاولة للنهوض"، نظمها منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان، أمس الاثنين، عبر منصة "زووم"، وأدارتها الإعلامية روان جيوسي، شدد رؤساء التحرير على أهمية توفير دعم لهذه الصحف كي تتمكن من المحافظة على وجودها وتغطي رواتب العاملين فيها.
وقال نقيب الصحفيين ورئيس تحرير صحيفة "الرأي" الزميل راكان السعايدة، إن "الصحافة الورقية تواجه تهديدا وجوديا حقيقيا، وعلى الجميع إيجاد الحلول قبل أن نفقدها في وقت قياسي". وأكد أن تقديم الدعم المباشر للصحف اليومية، بات ضرورة ملحة اليوم، داعيا الحكومة الى تمكين المؤسسات الإعلامية من النهوض وإعادة إنتاج واقعها الإداري والإعلامي، مبينا أن معظم الإعلانات قبل أزمة كورونا كانت تجارية، لكنها الآن أصبحت إعلانات رسمية حكومية في أغلبها ما يعني أن هذه الصحف ما تزال ضمن القطاعات الأكثر تضرراً.
من جهته، قال رئيس تحرير "الغد" مكرم الطراونة إن "الدعم المباشر من الدولة يضمن استمرارية المؤسسات الإعلامية"، مطالبا، بتخفيض الضرائب والرسوم. وأكد الطراونة أهمية أن يطور الإعلام الورقي نفسه بحيث يوائم بين متطلبات تخفيض كلفة الإنتاج، وتطوير المحتوى على المواقع الإلكترونية التابعة للصحف، ونشر منصات وتطبيقات تعيد لفت انتباه القارئ، حتى تستمر الصحافة الورقية بأداء رسالتها. ولفت إلى أن تراجع الإعلانات وثبات الالتزامات على الصحف؛ زاد من صعوبة وضعها خلال أزمة كورونا، مبينا أن معظم الصحف تواجه صعوبة في صرف رواتب موظفيها. وقال مدير عام ورئيس هيئة تحرير "الأنباط" حسين الجغبير، إن الدعم الحكومي عامل أساسي في استمرار الصحف الورقية التي تحمل دائما رسالة الدولة الأردنية، مؤكدا أن دعمها مسألة لا تحتمل التأخير، خاصة في ظل تداعيات أزمة كورونا. وبين الجغبير أن أزمة كورونا أجبرت العديد من الصحف الورقية على الاستغناء عن الكثير من الكتّاب والصحفيين المهنيين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)