جابر : مقترح لتمديد الساعات المسموح بالتجول فيها ليلا

تم نشره الثلاثاء 21st تمّوز / يوليو 2020 09:22 مساءً
جابر : مقترح لتمديد الساعات المسموح بالتجول فيها ليلا
الدكتور سعد جابر

المدينة نيوز :- قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الثلاثاء، إن "الحكومة تدرس في الوقت الحالي احتساب عدد أيام الحجر بحسب تصنيف الدول وفق المعايير المعتمدة، موضحا أنه "في الدول الخضراء هناك خطة بأن لا يكون عليها حجر صحي، وفي الدول المصنفة صفراء تكون مدة الحجر 7 أيام، والدول المصنفة حمراء مدة الحجر 14 يوما ".

وأضاف جابر :  أن "المنطقة الخضراء يوجد فيها حجر صحي في الوقت الحالي لمدة 14 يوما إلى حين البدء بتطبيق هذه المعايير الجديدة".

وتابع أن الحكومة وضعت معايير مشددة عند التخطيط لفتح المطارات للرحلات الدولية أكثر من معايير وضعتها دول أخرى؛ لأن وضع الأردن الوبائي سليم في الداخل، ولضمان خلو القادمين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن "المطار ضروري للاتصال بالعالم وتبادل العمل، ولبعض السياحة، لكنه في الأساس هدفنا من فتح المطار إعادة الأردنيين من دول تفشى فيها الفيروس في عدة دول".

وبين : "كل أسبوعين تعمل الحكومة على تحديث قائمة للدول الخضراء المسموح لها بدخول المسافرين منها إلى الأردن والسفر إليها، وتتابع وزارة الخارجية مع سفراء الدول التي تم اعتمادها ضمن الدول الخضراء" بحسب جابر.

وأشار جابر إلى أن "الحكومة تدرس تمديد الساعات المسموح بالتجول فيها ليلا وفق عدة اقتراحات أبرزها تمديدها ساعة إضافية، كما لم تناقش الحكومة حظر التجول الشامل في عيد الأضحى المقبل".

وتابع جابر أن "معايير تصنيف الدول الخضراء تحدّث كل 14 يوما؛ أبرزها نسبة الحالات النشطة لكل مليون شخص، نسبة الحالات الحرجة لكل مليون شخص، نسبة مجموعة الحالات المصابة لكل مليون شخص، نسبة الفحوصات المخبرية لكل مليون شخص، نسبة حالات الشفاء لكل مليون شخص، نسبة حالات الوفاة لكل مليون شخص، نسبة الحالات المثبتة لكل مليون شخص".

وأشار أن "بعض دول الخليج تعتبر ضمن المؤشرين الأصفر والأحمر"، لافتا النظر إلى عقد اجتماع خلال اليومين المقبلين لتخفيف عدد أيام الحجر الصحي في الدول الصفراء إلى 7 أيام تشمل بعض دول الخليج".

واضاف : "على من يغادر الأردن أن يسافر على مسؤوليته الخاصة والالتزام بالمعايير التي تضعها الدول التي سيتوجه إليها، وأن يطبق معايير الأردن عند عودته حتى لو كانت مدة سفره ساعة واحدة وأبرزها إجراء الفحص على نفقته الخاصة البالغة 40 دينارا أردنيا".

وأوضح جابر أن "الحكومة أجرت أكثر من 520 ألف فحص كورونا منذ بداية انتشار الفيروس في الأردن".

وتابع أن "الحكومة وضعت 200 بيت متنقل "كرفان" للحجر الصحي عند مركز حدود العمري؛ لإيواء السائقين القادمين، وتم إقرار 500 "كرفان" جديد لاستيعاب الأعداد المتزايدة القادمة".

وأشار جابر إلى أن "فحص القادمين بكورونا في المطار لن يشمل الأطفال دون 6 سنوات إذا كانت نتيجة فحص الوالدين سلبية غير مصابين".



العضايلة: خطة لإعادة المواطنين من الخارج الأسبوع المقبل