نيجيريا تحث "الدول الثلاث" على العودة لمفاوضات سد النهضة

تم نشره الأربعاء 22nd تمّوز / يوليو 2020 01:33 صباحاً
نيجيريا تحث "الدول الثلاث" على العودة لمفاوضات سد النهضة
سد النهضة

المدينة نيوز :- حث الرئيس النيجيري، محمد بخاري، الثلاثاء، الدول الثلاث؛ مصر والسودان وإثيوبيا، على العودة إلى طاولة المفاوضات، ومناقشة القضايا بتعاون وشفافية وفهم متبادل، للوصول لبر آمن، حول قضية سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك في رسالة خطية، تلقاها رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، من الرئيس النيجيري، بحسب وكالة السودان للأنباء "سونا".

وجدد بخاري، ثقته وإيمانه في وصول الأطراف إلى حل مرضٍ للقضايا، وفقاً لروح الإخاء والتضامن الإفريقي، وثقته في الحل الأفريقي للقضايا الداخلية للقارة بالمساعي المبذولة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أقرت إثيوبيا، ببدء مل سد النهضة، وسط إعلانات منفصلة من أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، على الاتفاق على العودة للمفاوضات، لبحث القضايا الخلافية في مفاوضات السد.

وأعلنت مصر، في وقت سابق الثلاثاء، خطة شاملة لترشيد استهلاك المياه، في ظل استمرار الخلافات مع إثيوبيا.

والإثنين، كشفت هيئة مياه ولاية الخرطوم في العاصمة السودانية، عن "انحسار مفاجئ" في منسوب مياه نهر النيل، وخروج عدد من محطات مياه الشرب عن الخدمة.

وتتمسك إثيوبيا بملء وتشغيل خزان السد، خلال موسم الأمطار الذي بدأ في يوليو/ تموز الجاري، فيما ترفض مصر والسودان إقدام أديس أبابا على هذه الخطوة، قبل التوصل إلى اتفاق ثلاثي.

وتخشى مصر المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتطالب باتفاق حول ملفات، بينها أمان السد، وتحديد قواعد ملئه في أوقات الجفاف.

فيما تقول أديس أبابا، إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر أو السودان، وأن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء وتحقيق التنمية.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)